40 نقطة مواجهة مع الاحتلال في “جمعة الغضب” أمس

تاريخ الإضافة السبت 1 آب 2015 - 8:18 م    عدد الزيارات 3685    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في 40 موقع ونقطة تماس بالضفة الغربية والقدس المحتلة، أمس الجمعة، على هامش فعاليات احتجاجية أطلق عليها “جمعة الغضب” تنديداً بجرائم الاحتلال ومستوطنيه والتي كان أحدثها إحراق منزل فلسطيني في قرية دوما قضاء نابلس، وما نتج عنها من استشهاد طفل فلسطيني رضيع وإصابة أفراد عائلته بجروح خطيرة.

وكانت المواجهات التي اندلعت جزء كبير منها في مدينة القدس المحتلة، قد خلّفت إصابات بشرية في صفوف جنود الاحتلال ومستوطنيه، فضلاً عن الأضرار المادية التي لحقت بآليات ومركبات للاحتلال استهدفها الفلسطينيون بالحجارة والزجاجات الحارقة، وفقًا لنشطاء محليين.

وأسفرت مواجهات القدس، عن إصابة شرطي للاحتلال و3 مستوطنين يهود في مواجهات متفرقة بالبلدة القديمة، بالإضافة إلى 4 جنود آخرين جرّاء مواجهات في بلدة العيسوية شرقي مدينة القدس، كما تم إحراق جيب عسكري في حي واد الجوز‬ بعد إطلاق الشبان في القدس الزجاجات الحارقة صوبها.

وشملت نقاط المواجهات مع الاحتلال القدس وضواحيها والخليل ورام الله وبيت لحم ونابلس وسلفيت وقلقيلية وأريحا، حيث اندلعت إثر محاولة قوات الاحتلال قمع المسيرات الاحتجاجية التي خرج فيها الفلسطينيون مندّدين بالاعتداءات المتواصلة، بينما تخلّل هذه المواجهات اعتداء قوات الاحتلال على الأهالي الفلسطينيين وإطلاقها أعيرة الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية والصوتية صوبهم.

وكانت مصادر عبرية قد أفادت بتعرّض مركبة للمستوطنين لعملية إطلاق نار قرب مستوطنة “كوخاف هشاحر” في منطقة الأغوار، ممّا تسبّب بإلحاق أضرار مادية فيها.

وسجّل يوم أمس الجمعة، عدة عمليات رشق بالحجارة والزجاجات الحارقة على أهداف تابعة للاحتلال بالقدس ورام الله وبيت لحم، كما شهدت عدة شوارع بالضفة إلقاء حجارة على مركبات المستوطنين.

يذكر أن هذه المواجهات جائت عقب حالة الغضب التي سادت الشارع الفلسطيني إثر استشهاد الطفل الرضيع علي دوابشة (عام ونصف) وإصابة أفراد عائلته بجراح خطرة، جرّاء هجوم شنّه مستوطنون يهود فجر اليوم، على منزل فلسطيني في قرية دوما قرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي ولّد حالة من الغضب الشديد في صفوف الفلسطينيين الذين خرجوا في مسيرات غاضبة ضد الاحتلال واعتداءات مستوطنيه في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني.

وكانت دعوات مكثفة قد صدرت عن فصائل وحراكات فلسطينية، للمشاركة في مسيرات ووقفات احتجاجية قرب مناطق التماس مع الاحتلال في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني، ضمن فعاليات “جمعة الغضب” تنديداً باعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى وشتم المستوطنين للنبي محمد وهجماتهم المتواصلة ضد الفلسطينيين.

المصدر: شبكة قدس

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »