الاحتلال يقتحم الاقصى ويشرع بإلقاء القنابل على المُصلين ومواجهات عنيفة في أرجاء القدس

تاريخ الإضافة الجمعة 4 تموز 2014 - 2:40 م    عدد الزيارات 7236    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


الاحتلال يقتحم الاقصى ويشرع بإلقاء القنابل على المُصلين ومواجهات عنيفة في أرجاء القدس
موقع مدينة القدس

اقتحمت قوات كبيرة ومعززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة وحرس حدود الاحتلال المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وشرعت على الفور بإطلاق وابل من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع على المصلين، وشنت حملات ملاحقة بحق المصلين في باحات الأقصى بزعم القاء الحجارة عليهم.

في السياق، أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة الأولى بشهر رمضان في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات المسجد الاقصى والبلدة القديمة بعد حرمانهم من أدائها برحاب الأقصى المبارك، في حين بدت ساحات ومُصليات الاقصى شبه فارغة بسبب اجراءات الاحتلال.

وكانت سلطات الاحتلال فرضت اجراءات عسكرية وأمنية مشددة في المدينة المقدسة منعت بموجبها من تقل أعمارهم عن الخمسين عاماً من دخول القدس القديمة والمسجد الاقصى، وتسيير الدوريات العسكرية والشرطية الراجلة والمحمولة والخيالة في معظم شوارع المدينة والطرقات المؤدية الى الاقصى المبارك، ونصب المتاريس الحديدة على بوابات البلدة القديمة والاقصى للتدقيق ببطاقات المواطنين.

وفي حي شعفاط، أدى آلاف السكان صلاة الجمعة في مسجد الحي الكبير وانتظموا عقبها باعتصامٍ حاشد انتظاراً لوصول جثمان الشهيد الطفل محمد حسين أبو خضير من مستشفى هداسا عين كارم غربي المدينة لتشييعه الى مثواه الأخير.

ويردد المعتصمون الهتافات الوطنية والشعارات المنددة بالاحتلال وبمجازره وأخرى تتغنى بالشهداء.
وشهدت بوابات السلسلة وحطة والأسباط اشتباكات بالأيدي خلال محاولة جماهير المصلين دفع جنود الاحتلال وكسر الحواجز للدخول الى الأقصى وأداء صلاة الجمعة برحابه المباركة.
الى ذلك، وما أن انتهت صلاة الجمعة في الأقصى ومساجد القدس اندلعت مواجهات عنيفة بين المُصلين وقوات الاحتلال في معظم حارات وأحياء وزقاق البلدة القديمة، كما يشهد محيط مسجد راس العامود، جنوب الاقصى المبارك، مواجهات عنيفة جدا بين المُصلين وقوات الاحتلال أصيب خلالها عدد من الشبان اصابات مباشرة بالراس برصاصات مطاطية استدعت نقلهم الى مشفى المقاصد للعلاج.
وبشهد حي واد الجوز القريب من أسوار القدس التاريخية-حتى اللحظة- مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال أغلق خلالها الشبان الشارع الرئيسي، في حين امتدت المواجهات لكافة الاحياء والبلدات والضواحي، لا سيما في العيسوية وسط المدينة، وسلوان جنوب الاقصى، وعناتا والرام وقلنديا شمال القدس، بالإضافة الى مواجهات عنيفة ما زالت تدور في بلدتي العيزرية وأبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، وسط اصابات متعددة، في حين لم يبلغ عن اعتقالات حتى الآن.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »