حرّاس الأقصى ينتصبون أمام "الرياح العاتية"

تاريخ الإضافة السبت 22 آب 2015 - 7:43 م    عدد الزيارات 3266    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 تتصاعد اعتداءات جنود الاحتلال بالضرب والاعتقال والابعاد بحق حرّاس المسجد الأقصى وسدنته الموظفين رسمياً لدى دائرة الاوقاف الاسلامية التابعة للمملكة الهاشمية. بينما يتصدى حرّاس الأقصى لاقتحامات المستوطنين، يتعرضون للايذاء على يد جنود الاحتلال الذين يرافقون قطعان "المتطرفين".

"ليس غريباً على الاحتلال ان يستهدف كل من يتواجد في رحاب الأقصى".. يقول الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك، ويضيف: "الاحتلال يستهدف بالتحديد موظفي دائرة الاوقاف الإسلامية، حراسها وسدنتها يتعرضون للاعتداء بسبب قيامهم بواجبهم داخل المسجد ويحرصون على إيقاف محاولات إقامة المستوطنين للصلوات التلمودية وأي اساءة اخرى للمسجد".

تفاقمت الأحداث قبل اسبوعين تقريباً، حين قام سائح فرنسي من أصول يهودية برفع علم الاحتلال داخل المسجد الاقصى، ما أثار غضب المصلين الذين اخذوا العلم بالقوة منه، فما كان من شرطة الاحتلال الا أن تعتدي بالضرب على الحراس وتعتقلهم، وتوجه لهم تهما بسحب العلم، علماً انهم حاولوا تهدئة التوتر في المكان.

الكسواني يستنكر الاعتداء التصعيدي

وأضاف الكسواني: قبل أيام تصدى عدد من الحراس المتواجدين عند "باب الاسباط" لاعتداء جنود الاحتلال على أطفال المخيم وحاولوا حمايتهم من غاز الفلفل، واصيب عدد من الحراس بحروق في الوجه وبالاختناق. إذ استنكر الكسواني الاعتداء التصعيدي بحق موظفين الاوقاف الإسلامية داخل المسجد الأقصى.

وأوضح أن الحراس يمثلون رأس الحربة في الدفاع عن الاقصى، ويقومون بواجبهم نحو المسجد، مشيراً الى أن اعتداءات الاحتلال لن تثنيهم عن حماية المسجد.

وطالب الكسواني بمحاسبة أفراد شرطة الاحتلال الذين ينتهكون حرمة المسجد الأقصى، ويعتدون على حراسه وسدنته، ويقومون بادخال "المستوطنين المتطرفين" عنوة عن الحراس.

وتابع: "يجب على كل من يتواجد في المسجد الأقصى أن يسير وراء خطى الحراس في نهجهم، لتبقى السيطرة خالصة للأوقاف الاسلامية التابعة للمملكة الهاشمية، وتبقى الكلمة للمسلمين في المسجد الأقصى ولا يتحجج الاحتلال بفرض وممارسة هيمنته على الاقصى، ففي اليومين الماضيين تم الاعتداء على 4 حراس وابعاد آخر عن المسجد بعد اعتقاله".

المومني: الأردن لا يخضع لتفاهمات عند المساس بالمقدسات

من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية - وزير الدولة لشؤون الاعلام- الدكتور محمد المومني ان الاردن يبذل كل ما يستطيع للحفاظ على المقدسات الاسلامية وحمايتها .

وأوضح ان الالتزام الاردني في حماية المقدسات معلن وواجب مقدس لا يخضع لأي تفاهمات مع أي طرف عندما يتعلق الامر بالمساس بالمقدسات او محاولة تدنيسها او الاضرار بها بأي شكل من الاشكال.

وقال المومني ان حراس المسجد الأقصى يقومون بواجباتهم على إكمل وجه للحيلولة دون الاقتحامات المتكررة لساحات المسجد الأقصى المبارك وتعمل الحكومة على زيادة اعدادهم وتمكينهم من القيام بمهامهم النبيلة.

الحارس حشيم أصيب بكسور ورضوض

الحارس مؤيد حشيم تعرض للاعتقال والاعتداء، ما أدى لإصابته بكسور في اليد ورضوض في أنحاء جسده، على يد قوة من جنود الاحتلال، عند صحن قبة الصخرة المشرفة.

وأكد حشيم، أن له الشرف كونه حارساً للمسجد الأقصى ويعمل لدي دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للمملكة الهاشمية الأردنية؛ لأنه عندما يقوم بالتصدي لانتهاكات المتطرفين خلال اقتحامهم للمسجد او رفع علم الاحتلال من واجبه المهني والإسلامي بأن يتدخل لإيقاف مثل تلك الانتهاكات التي تمس بحرمة المسجد الأقصى المبارك.

بدوره يصف مدير العلاقات العامة والاعلام فراس الدبس، ما قامت به شرطة الاحتلال بالعمل التعسفي والجنوني عندما تعتقل ٨ موظفين من الأوقاف الاردنية في القدس دفعة واحدة والمعاملة القاسية التي واجهتهم في الساعات الأولى من الاعتقال والضرب والإيقاف على الحائط لأكثر من أربع ساعات وتوجيه شتائم بذيئة بحقه وبحق دائرة الأوقاف الإسلامية، موضحاً انه يعمل في الدائرة لتوثيق الانتهاكات والاعتداءات المستمرة واليومية في باحات المسجد حيث تمت مصادرة آلة التصوير الخاصة به خلال فترة احتجازه ولم يتم تسليمه الآلة حتى هذا اليوم.

واستكمالا للانتهاكات والاعتقال بحق الحراس اعتقلت شرطة الاحتلال الحارس عرفات نجيب بعد مداهمة منزله الكائن في البلدة القديمة والعبث بأثاث المنزل وقلبها رأسا على عقب وتنفيذ امر الاعتقال بحقه.

تعرّض الحرّاس للاعتداء والاعتقال والابعاد يؤشر الى صعوبة مهمتهم أمام جنود الاحتلال المتغطرسين أمام بوابات المسجد المبارك، الا ان ذلك لم يثنهم عن الاستمرار في تأدية واجبهم في محاولة صون الاقصى الشريف من أي تدنيس يمارسه الجنود والمستوطنون.

 

المصدر: الحياة الجديدة، ديالا جويحان

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »