حنا: مخطط إسرائيلي لتحويل القدس لمدينة يهودية مركزية ولتحويل الأقصى إلى متحف

تاريخ الإضافة الأحد 21 حزيران 2020 - 2:43 م    عدد الزيارات 1689    التعليقات 0    القسم شؤون مدينة القدس، المسجد الأقصى، تقرير وتحقيق، أبرز الأخبار

        


 

كشف الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى، عن وجود مخطط إسرائيلي يهدف لتحويل القدس خلال الأعوام المقبلة إلى مدينة يهودية مركزية.

وبيّن عيسى، في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن الاحتلال تواصل إجراءات تهويد للمسجد الأقصى عبر تحويله لمتحف من خلال أعمال الحفر تحته، إضافة لطرح مناقصات لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في مختلف أحياء القدس.

واعتبر حنا أن انتهاكات الاحتلال الجسيمة للممتلكات التاريخية والدينية والثقافية في القدس اعتداء على التراث الثقافي والحضاري للمدينة، وتعديًا صارخًا على قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف: "قواعد القانون الدولي التي تتمحور بشأن الاحتلال العسكري للقدس لا تخوّل سلطات الاحتلال إلا بسلطات محدودة من أجل تمكينها من إدارة الإقليم الخاضع لها، وذلك يعني ضمنياً بطلان أي إجراءات تشريعية أو إدارية تجريها سلطات الاحتلال لتغيير الأمر الواقع في الإقليم المحتل، وهو ما ينطبق بطبيعة الحال على الوضع في القدس".

وأكد عيسى أن السيادة الفعلية التي تفرضها سلطات الاحتلال على القدس بالقوة العسكرية بحكم الأمر الواقع لا تكسبها الشرعية بسبب رفض المجتمع الدولي لها.

وأوضح أن التنظيم الدولي يحرّم استعمال القوة لأغراض توسعية أو كأداة لتحقيق السيادة القومية من جانب "إسرائيل" أو كوسيلة لاكتساب الإقليم.

كما اعتبر أن سياسة الضم التي نفذتها سلطات الاحتلال تجاه مدينة القدس بإرادتها المنفردة باطلة؛ لأنها ترتبت على إجراء غير مشروع في القانون الدولي وهو استعمال القوة.

وقال إنه يترتب على سلطات الاحتلال مسؤولية المدينة بإعادة الحال إلى ما كانت عليه، والتعويض إذا اقتضى الأمر ذلك.

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »