بدء ملتقى "متحدون ضد صفقة القرن وخطة الضم"

تاريخ الإضافة السبت 11 تموز 2020 - 3:12 م    عدد الزيارات 989    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس

        



ينعقد على مواقع التواصل الالكتروني على مدى يومي السبت والأحد في 11 و 12 تموز/يوليو الجاري "الملتقى العربي: متحدون ضد صفقة القرن وخطة الضم" بدعوة من ستة هيئات عربية (المؤتمر القومي العربي، المؤتمر القومي - الاسلامي، المؤتمر العام للأحزاب العربية، اللقاء اليساري العربي، الجبهة العربية التقدمية، مؤسسة القدس الدولية).

 

ويشارك في الملتقى أعضاء الامانات العامة لهذه الهيئات وقادة فصائل المقاومة والاتحادات المهنية العربية وشخصيات محدودة من فلسطين والأردن بما يجعل الملتقى جامعاً لممثلين عن معظم مكونات العمل الشعبي العربي، ومن غالبية تياراته الفكرية والسياسية في تحدٍ للمشروع الصهيو - امريكي الذي يسعى الى تجزئة الأمة، وتقسيم كياناتها الوطنية، وتشظي مجتمعاتها وقواها الشعبية، ليتمكن من تنفيذ كل مخططاته الرامية الى نهب موارد أمتنا وتعطيل مشروعها النهضوي وضرب مقوماتها الروحية والمادية.

 

وقال المفكر العربي معن بشور:" اذا كانت المبادرة بعقد هذا الملتقى قد جاءت من المغرب، من خلال شخصية بارزة لها باع طويل في النضال من اجل فلسطين وقضايا الامة، وهو المناضل خالد السفياني المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي وأمين عام مؤسسة المفكر الكبير الراحل الدكتور محمد عابد الجابري، فأن التجاوب السريع معها قد جاء من اقطار الوطن العربي كافة، كما من تيارات الأمة المتنوعة، والتي باتت تدرك ان المدخل السليم لمواجهة التحديات الضاغطة على حاضر الأمة ومستقبلها انما يكمن بتلاقي تياراتها النهضوية كافة وتجاوز كل الجراح الأليمة التي أصابت العلاقات بينها في ظل مراجعة نقدية جريئة وصادقة ومنزهة لا مكان فيها لتبرير أخطاء وخطايا وقعنا بها، او للتشهير ببعضنا البعض وتحويل ماضي العلاقات بيننا الى سجن نبقى اسراه بدلاً من أن يكون مدرسة نتعلم منها".


وأضاف بشور:" اذا كان التحرك المباشر للدعوة الى هذا الملتقى، كما الى الملتقى المماثل السابق في بيروت في 7/7/2019، هو التصدي "لصفقة القرن" بالأمس ولخطة الضم الصهيونية اليوم التي لا ينبغي اعتبار تأجيل الإعلان عنها – رغم ان التأجيل هزيمة لنتنياهو وداعميه في واشنطن – اسقاطا لها، فان المشاركين في هذا الملتقى، يدركون، رغم تباين المواقف الفكرية والسياسية بينهم، ان لصفقة القرن مخرجات عدة تمتد من المحيط الى الخليج".


وأوضح بشور أن من أول مخرجات الصفقة والضم التي باتت واضحة للأردنيين عموماً، ملكاً وحكومة وشعباً، هو أن يدفع الأردنيون، مع الفلسطينيين، الثمن المباشر للضفقة المشؤومة ولخطة الضم، وهو ما يتطلب تنسيقاً قوياً ومتواصلاً بين الأردن وفلسطين. وتماسكاً شعبياً داخلياً يمنح القيادة الأردنية قدرة اكبر على المواجهة.

وأكد بشور أن تصفية قضية فلسطين هي الهدف، والغاية من هذه الصفقة، والمدخل من أجل ترسيخ التجزئة وتعزيز مشاريع التفتيت في المنطقة، وهو ما يتطلب تعزيز التوجه المبارك لتجاوز الانقسام المدمر للمشروع الوطني الفلسطيني، وتوحيد الطاقات والجهود الفلسطينية لإطلاق انتفاضة كبرى لن تؤدي الى سقوط صفقة القرن ومخرجاتها فقط، بل تؤدي الى دحر الاحتلال عن الأرض الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس.


وتابع بشور:" إذا كانت مواجهة "صفقة القرن" ومخرجاتها مهمة الأمة بكل أقطارها فان الرد الشامل عليها يكمن في تبني لمعادلة الخلاص التي أعلناها بعد احتلال العراق وتقوم على أربع مسارات، 1- مقاومة احتلال الارض والإرادة، 2- مراجعة للتجارب والعلاقات بين أبناء الأمة وقواها وتياراتها لنطور الإيجابي منها، ونتخلص مما علق بها من شوائب، 3- مصالحة تبني للمستقبل وتخرجنا من سلبيات الماضي، 4- فمشاركة تسمح لكل أبناء الوطن المساهمة في تقرير مصيرهم".


وختم بشور:" يكتسب ملتقى "متحدون" كخطوة على طريق توحيد الرؤى والجهود أهمية استثنائية في ظروف استثنائية."

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »