الاحتلال هدم 51 منشأة بالقدس واعتقل 103 مقدسيين خلال شهر آب/ أغسطس

تاريخ الإضافة السبت 5 أيلول 2020 - 11:31 ص    عدد الزيارات 958    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 

 

أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت 51 منشأة في مدينة القدس المحتلة خلال آب/ أغسطس الماضي، وأصدرت 15 قرار إبعاد عن القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وأوضح المركز في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بالمدينة خلال أغسطس، أن معظم الوحدات السكنية التي جرى هدمها مأهولة بالسكان، وكانت كالتالي: 36 وحدة سكنية، جزء من منزل واحد، 5 منشآت تجارية و2 أساسات منازل، 7 بركسات زراعية.

ولفت المركز إلى أن من بينها أيضًا 27 عملية هدم نُفذت قسريًا من قبل أصحابها بقرار من بلدية الاحتلال، والبقية هُدمت بجرافات وآليات الاحتلال.

وأضاف أن الهدم تركز في بلدة سلوان بــ 16 منشأة، و13 منشأة في جبل المكبر، ومعظمها منازل ووحدات سكنية، ما أدى إلى تشريد ما يزيد عن 85 فردًا، معظمهم من الأطفال "أقل من 18 عامًا".

ورصد المركز 15 قرار إبعاد، منها 11 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى، و2 عن القدس القديمة، وواحد عن مدينة القدس، كما رصد قرار منع دخول الضفة الغربية لمحافظ القدس عدنان غيث لمدة 6 أشهر.

وذكر أن سلطات الاحتلال قتلت بتاريخ 17/8/2020 الشاب أشرف هلسة عند باب حطة –أحد أبواب المسجد الأقصى، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن، واحتجزت جثمانه.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين أربعة شهداء مقدسيين في الثلاجات وهم: مصباح أبو صبيح منذ تشرين أول 2016، فادي القنبر منذ كانون ثاني 2017، وشهيد الحركة الأسيرة عزيز عويسات منذ أيار 2018، والشهيد ماهر زعاترة منذ شباط 2020.

وأفاد بأن سلطات الاحتلال اعتقلت 103 مقدسيين خلال الشهر الماضي، من بينها اعتقال 12 قاصرًا و9 سيدات، وسجلت بلدة العيسوية والقدس القديمة أعلى عدد معتقلين.

وفي انتهاك لحرمة المستشفيات، اقتحمت قوات الاحتلال مستشفى المقاصد مرتين خلال الشهر الماضي، الأولى كانت يوم إصابة الشاب محمد أبو أصبع، حيث تمركزت عدة ساعات في ساحات المستشفى وداخله، بحجة "التحقق من الرصاصة"، والثانية كانت بتاريخ 21/8/2020.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »