مؤسسة القدس الدولية بماليزيا تشارك بفعاليات أسبوع القدس الثقافي في جامعة UIAM

تاريخ الإضافة الخميس 24 أيلول 2020 - 10:42 ص    عدد الزيارات 1836    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس، أخبار المؤسسة

        


 

اختتمت مؤسسة القدس، فرع ماليزيا، فعاليات أسبوع القدس الثقافي الذي نظمته بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وحضر فعاليات الأسبوع الثقافي رئيس الجامعة بروفيسور داتؤ ذو الكفل عبد الرزاق الذي كرَّم مؤسسة القدس على دورها في الإعداد لفعاليات الأسبوع.

 

وشاركت مؤسسة القدس ماليزيا بعدة برامج على مدار أيام الأسبوع؛ منها معرض الصور والمقتنيات التراثية التي عكست الجوانب الثقافية والحضارية لمدينة القدس من ثياب تقليدية ومشغولات يدوية ونسخ عن صحف مقدسية قديمة ومجسمات.

كما أتاح المعرض الفرصة لزواره لاقتناء كتب وإصدارات المؤسسة، ولاقى المعرض إقبالا كبيرا واهتماما من الزوار وإدارة الجامعة التي طلبت بأن يكون معرضًا دائمًا في المكتبة المركزية.

 

واشتملت الفعاليات على "جولة تعريفية في المسجد الأقصى" اصطحب فيها الرئيس التنفيذي لمؤسسة القدس ماليزيا د. شريف أبو شمالة رئيسَ الجامعة وكبارَ الزوار للتعريف بمعالم المسجد الأقصى وتاريخه وواقعه.

 

من جانب آخر، عقدت المؤسسة ندوة نقاشية لكتاب "قضية فلسطين.. خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة" بمناسبة إطلاق مؤسسة القدس ماليزيا للطبعة الإنجليزية من الكتاب بالتعاون مع مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.

وحضر الندوة لفيف من الطلبة والأساتذة في الجامعة، بمشاركة آخرين عبر تطبيق زووم.

وأدارت الندوة د. ألميرا أخميتوفا، الأستاذة بقسم التاريخ بالجامعة الإسلامية العالمية، وتحدث في الندوة د.أبو شمالة وتناول أهمية الكتاب والهدف من إصداره في ماليزيا، وخطة مؤسسته لإصداره بعدة لغات محلية في جنوب شرق آسيا لتكون مرجعا للباحثين والمهتمين.

وتحدث مؤلف الكتاب د. محسن صالح؛ مُعرّفاً بالكتاب وبخلفيات نشره، وأشار إلى أنه نشر بسبع لغات وطبع في عدة بلدان، منبها إلى القبول الواسع الذي لقيه الكتاب ورقياً وإلكترونياً وتكرار طبعاته، كما بين المؤلف أهم الخلاصات السياسية والتاريخية التي توصل لها الكتاب.

 

وقدم البروفيسور الفاتح عبد السلام، الأستاذ بقسم العلوم السياسية بالجامعة الإسلامية العالمية، مطالعة للكتاب أكد فيها دقة محتواه العلمي وسهولة قراءته وشموله.

كما قدمت الأستاذة موراكين مخدومي قراءة في الكتاب ركزت على أهميته العلمية قياساً بالكتب المنشورة عن قضية فلسطين بالإنجليزية، ولفتت النظر إلى العديد من مزاياه.

يذكر أنه عقدت خلال الأسبوع التثقيفي عدد من المحاضرات الافتراضية، ومعرض للمنتوجات الفلسطينية، وعدة فقرات من الدبكة الشعبية والمطبخ الفلسطيني.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »