استطلاع: الغالبية العظمى من السعوديين ترفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

تاريخ الإضافة الخميس 24 أيلول 2020 - 11:10 ص    عدد الزيارات 1021    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التطبيع خيانة

        


 

تحرص السلطات السعوديّة على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بأدواتها المختلفة البعيدة عن مراسيم الاحتفال والامضاءات في البيت الأبيض مؤقتا، فعلى ما يبدو أن المرحلة الأولى من التطبيع ستكون على حساب مناهج التعليم في المملكة.

وتضغط السعوديّة عبر بوابة التقرب من اليهودية بواسطة إدخال تعديلات على الكتب المدرسية للـ"تعريف" بالتاريخ، في سبيل تطبيع "إسرائيل" في خيال جيل جديد عبر المناهج "المُستحدثة".

وتؤجل السعودية تطبيع علاقاتها الرسميّة مع الاحتلال الإسرائيلي إلى حين تصل إلى حالة قبول عند السعوديين، خصوصًا بعد أن أشار استطلاع نادر للرأي العام السعودي نشره الشهر الماضي "معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى" إلى أن "الغالبية العظمى من المواطنين السعوديين لا يؤيدون اتفاق تطبيع".

 

وقالت المملكة في وقت سابق إنها لن تتبع حليفتيها البحرين والإمارات في إقامة علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي دون حل للقضية الفلسطينية، حتى في الوقت الذي تعمل فيه على تعزيز التقارب السري معها.

وموافقة السعودية، القوة العربية الكبرى ومهد الإسلام، على إبرام اتفاق مماثل، سيكون بمثابة أكبر الإنجازات الدبلوماسية لـ"إسرائيل"، لكن المملكة تدرك أن مواطنيها المتعاطفين مع القضية الفلسطينية قد لا يكونوا مستعدين لعلاقات شاملة بعد.

ومع ذلك، فإنّها تدفع لتغيير التصورات العامة عن اليهود في مجتمع كان يتلقى في الماضي إشارات عكسية في هذا الصدد من قبل وسائل الإعلام والقنوات الرسمية، ما قد يمهد الطريق للتطبيع في وقت لاحق.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »