ناجح بكيرات: الاحتلال يخطط لثلاث مسارات خطيرة في المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الخميس 24 أيلول 2020 - 12:14 م    عدد الزيارات 1187    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات

        


 

قال نائب مدير عام الأوقاف الاسلامية في القدس الشيخ ناجح بكيرات ان الاحتلال يخطط لتحقيق ثلاث مسارات خطيرة في المسجد الأقصى، ويستغل أعياده لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد.

وأوضح بكيرات، في تصريح صحفي، أن المسار الأول هو إيجاد قدم في المسجد الأقصى من خلال إلغاء القداسة الإسلامية والهوية العربية للمسجد وجعله مكانًا مقدسًا لليهود.

ولفت إلى أن الاحتلال بدأ بالعمل على تحقيق هذا المسار، من خلال محاصرة الأقصى واستمرار الحفريات أسفله، وتحويل حائط البراق إلى ما يسمى "حائط المبكي"، والسيطرة على مفاتيح باب المغاربة لكي يدخل أكبر عدد من المقتحمين المتطرفين للمسجد مع زيادة ساعات الاقتحامات.

وأكد بكيرات أن هناك محاولات إسرائيلية حثيثة لجعل المكان مقدسًا لدى اليهود، وتنفيذ مخطط التقسيم المكاني للأقصى، لكنه شدد على أن المسجد الأقصى لا يقبل القسمة ولا الشراكة.

وقال بكيرات:" يحاول الاحتلال ضرب الجذور الأساسية لهذه القداسة، بحيث يستغل أعياده لتكريس هذا المسار".

 

أما المسار الثاني فيتمثل في سعي الاحتلال تجفيف الوجود البشري في الأقصى من أجل تحقيق وجوده وإحلال صورة بشرية جديدة، من خلال الإبعاد والاعتقال وملاحقة موظفي الأوقاف والحراس، وكذلك نصب الحواجز على بوابات المسجد لمنع التواجد الفلسطيني فيه وفرض قيود مشددة على الدخول إليه.

 

والمسار الثالث، الذي يعد الأخطر على المسجد الأقصى، بحسب بكيرات، فيتمثل في مساعي الاحتلال لجعل القدس والأقصى عاصمة يهودية لتحقيق مشروع "الدولة اليهودية"، وفرض سيادة بعنوان "القدس عاصمة للاحتلال"، مستفيدًا من التهافت العربي نحو التطبيع.

وحذر بكيرات من خطورة هذه المسارات على الأقصى، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الاحتلال لا يملك أي حق في السيادة على الأقصى، لأنه عنوان الهوية الفلسطينية العربية الإسلامية، وعنوان للقدس العاصمة الأبدية لفلسطين.

 

وبيّن بكيرات أن ما تسمى "جماعات الهيكل" المزعوم تشكل خطرًا كبيرًا على الأقصى من خلال مساعيها لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد، ونفخ البوق داخله.

"وقال: لذلك يجب علينا أن ندرك أن هذا مسجدنا وأن أبوابه ستبقى مفتوحة أمام المصلين، وعلى كل من يستطيع أن يشد الرحال إليه لإعماره وتكثيف الرباط فيه لصد اقتحامات المتطرفين، ومنع الاحتلال من تنفيذ مخططاته بحق الأقصى، مستغلًا الأعياد والإغلاق بحجة جائحة كورونا".

وناشد بكيرات الملك الأردني عبد الله الثاني بالتدخل العاجل وبشكل مباشر والضغط على الاحتلال، لوقف ممارساته واعتداءاته بحق الأقصى، بما فيها عرقلة تنفيذ المشاريع، والوصاية الأردنية في المسجد.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »