كاتب إسرائيلي يحذر: هل سيُعيد التطبيع الفلسطينيين إلى المقاومة المسلحة؟

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 أيلول 2020 - 8:11 ص    عدد الزيارات 907    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التطبيع خيانة، انتفاضة ومقاومة

        


 

حذر كاتب إسرائيلي من أن التطبيع بين دول عربية مع دولة الاحتلال، قد يدفع الفلسطينيين للعودة للمقاومة المسلحة.

وقال الباحث بمعهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، يوحانان تسوريف إن "اتفاق التطبيع مع الإمارات يزيد من التحدي أمام الفلسطينيين، ويجبرهم على تطبيق المصالحة".

وأضاف: "اتفاق التطبيع أثار ردود غضب وقلق من الفلسطينيين، كونه لم يكسر التضامن العربي معهم فقط، الذي اشترط حل المشكلة الفلسطينية من أجل التطبيع، بل إن خطر ضم الضفة الغربية لم يسقط من جدول الأعمال الإسرائيلي خلافا لما يتردد".

ويتوقع أن "اللغة القاسية التي هاجموا بها الاتفاق، تعود لمخاوف من أن تقود الخطوة الإماراتية، إلى علاقات واسعة النطاق بين "إسرائيل" ودول الخليج".

ويزعم تسوريف أن "الفلسطينيين شعروا منذ فترة طويلة أن القضية تفقد أهميتها في العالم العربي، ويحذرون من أن الفجوة تضيق بين رؤساء الدول العربية وشعوبهم الداعمة لقضيتهم، وقد رفضوا تفسير الإمارات لخطوتها، التي لقيت معارضة من العديد من شرائح الجمهور الإسرائيلي".

ويشير إلى أن "هذه التطورات قد تجبر الفلسطينيين على العودة للعمل المسلح، بعد تخلي الدول العربية عن مسؤولياتها تجاه القضية، لتصبح مسألة داخلية إسرائيلية فقط، وصولا إلى واقع الدولة الواحدة بين البحر والنهر، مما يتطلب من "إسرائيل" الحذر من أخطاء نشوة التطبيع.

عربي 21-بتصرف

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »