الاحتلال يصدّق على 4 مشاريع استيطانيّة ضخمة في القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الإثنين 7 كانون الأول 2020 - 12:58 م    عدد الزيارات 955    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدس، مشاريع تهويدية

        


 

صدّقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة أمس الأحد، على 4 مشاريع استيطانيّة جديدة في القدس والضفة الغربيّة، وأعلنت أنها بصدد المصادقة على بناء 9 آلاف وحدة استيطانية شمال القدس المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وزير المواصلات الإسرائيليّة، ميري ريغيف، صادقت على 4 مشاريع استيطانيّة جديدة في الضفة الغربيّة المحتلة، بهدف تسهيل تنقّل المستوطنين.

والمشاريع الاستيطانية الجديدة، هي: شارع التفافي اللبّان الغربي؛ شارع "موديعين - عيليت" (446)، وتطوير حاجز قلنديا وتخطيط شارع بين مستوطنة "آدم" وحزما شمال شرق القدس المحتلة.

 

كما أعلنت ريغيف، عن تخصيص ميزانيّة 400 مليون شيكل لتطوير المواصلات في المستوطنات.

والشهر الماضي، عرضت خطّة إستراتيجيّة بعيدة المدى لشبكة مواصلات جديدة تربط بين المستوطنات في الضفة الغربيّة المحتلة.

وفي السياق ذاته، نقلت القناة 11 الإسرائيلية، أن ما تسمى لجنة التنظيم والبناء ببلدية الاحتلال في القدس بدأت العمل على إقرار بناء ٩ آلاف وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة "عطروت" شمال القدس.

وستقام آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على حساب نحو 600 دونم من أرض مطار القدس (قلنديا)، والتي استولى عليها الاحتلال مطلع السبعينيات.

 

يشار إلى أن مخطط التوسع الاستيطاني في "عطروت" وضع قبل عدة سنوات، وجُمّد في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967.

ويقع مطار القدس على أراضي بلدة قلنديا في شمال المدينة، وهو المطار الأقدم في فلسطين وأقيم (عام 1920، خلال فترة الانتداب البريطاني) على أرض مساحتها 650 دونما.

وحتى الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 استخدم المطار للأغراض السياحية والتجارية من وإلى القدس قبل أن يغلق مع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »