الباحث ابحيص يتوقع "استمرار معركة التصفية الوجودية" في القدس خلال 2021

تاريخ الإضافة الأحد 3 كانون الثاني 2021 - 8:27 م    عدد الزيارات 801    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات

        


 

توقع الباحث الفلسطيني في شؤون القدس زياد ابحيص أن يستمر عام 2021 تحت عنوان "استمرار معركة التصفية الوجودية" التي أعلنها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب باسم "صفقة القرن"، على الأقل في شهوره الأولى، والأزمة الحتمية التي ستخلفها على "إسرائيل" التي تشاركها أزمتها.

وقال ابحيص: "حينها من الممكن أن يتراجع زخم الدفع الأميركي لتصفية قضية فلسطين، وزخم الضغط "الإسرائيلي" أمام الأزمة الداخلية، لكن أزمتنا الخاصة بالتعويل على حسن نوايا جو بايدن ستعود إلى الواجهة، وهذا ما سيفسد المصالحة الفلسطينية المؤقتة ويعيد الرهان الواهم على التفاوض إلى الواجهة، ولا بد من الحذر في الوقت عينه مما يعد له ترامب في الفترة التي تفصلنا عن 2021/1/20، والتي قد تكون الحروب في منطقتنا أحد خياراته فيها".

وفي الأقصى تحديدا، يرى ابحيص أن توجه "إسرائيل" لانتخابات مبكرة سيحافظ على استمرار التوتر، ولن يسمح بتراجع الهجمة عليه، بل سيشكل في الأغلب عنوان عدوان جديد ومزاودة على الأقصى.

ويضيف أن "الأقصى كان عنوانا مركزيا في تحالفات نتنياهو واشتراطاتها في آخر جولتين انتخابيتين، وقد وعد الناخبين بشكل ضمني بفتح الأقصى لاقتحامات المتطرفين أيام السبت قبل الانتخابات المقبلة، وهذا يعني خطوة كبيرة نحو تحويل يوم السبت يوما يهوديا مقدسا لليهود في الأقصى مقابل الجمعة للمسلمين".

وأشار الباحث إلى أن الثقل السياسي في كتلة اليمين ينتقل نحو طرفها الأكثر تطرفا، وبات نتنياهو يدرك أنه لا مفر من تلبية طلبات هذا الجمهور كي يبقى في السلطة ويتجنب المحاكمة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »