الامتحان الأول لبرنامج رواد "الأقصى كل السور" يجتازه 92% من المشاركين المتقدمين من 35 مديرية في الأردن

تاريخ الإضافة الثلاثاء 23 شباط 2021 - 11:33 م    عدد الزيارات 927    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس

        


عقد أول امتحان تقييمي في برنامج رواد الأقصى كل السور المقدم من قبل ملتقى القدس الثقافي، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مراكز امتحانات برامج التنمية المهنية المعتمدة لدى الوزارة يوم الإثنين.

تقدم للامتحان 136 مشارك من أصل 144 مشارك، واجتاز الامتحان 132 مشارك بنجاح حيث تنوع المشاركون ما بين مشرفين وإداريين و مدراء مديريات ورؤساء أقسام ومشرفي ومعلمي القطاع الحكومي والخاص، من خمس وثلاثين مديرية من مديريات وزارة التربية والتعليم.
 
ويعد الاختبار اختباراً متكاملاً في علوم بيت المقدس يعتمد على مهارات التحليل والتفكير والربط والاستنتاج، وتنوعت أسئلته بين عدة محاور تناولها البرنامج؛ من مفاهيم أساسية في علوم بيت المقدس، وتاريخ بيت المقدس قبل وبعد البعثة النبوية، 
ومنهجيات التعامل مع القرآن والسنة النبوية، والفن الإسلامي.

 ويأتي هذا الاختبار كختامٍ لثلاث وثلاثين ساعة هي المرحلة الأولى من البرنامج المكون من ثمانٍ وسبعين ساعة موزعة على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى علوم بيت المقدس والمنهجيات العملية، والمرحلة الثانية تدريب مدربين أو تدريب مبادرين، والمرحلة الثالثة تنفيذ تدريب أو مبادرة  في الميدان.

ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين معرفيًا و مهاريًا بعلوم بيت المقدس وإعدادهم إعداد مهاريا للتدريب في علوم بيت المقدس، أو لبناء مبادرات في علوم بيت المقدس.

ويعد برنامج رواد الأقصى كل السور حصيلة تراكم خبرات من العمل في المجال المعرفي للقدس والمسجد الأقصى المبارك، تمتد لأكثر من 15 عاماً في التدريب وتصميم الحقائب التدريبية وإعداد المحتوى لدى ملتقى القدس، مستفيداً من التجارب والخبرات المتنوعة في مجال علوم القدس والمسجد الأقصى المبارك، قدم فيها تجربة تعليمية تعلمية من تأهيل مدربين ومبادرين قادرين على تحقيق الأهداف التدريبية بفعالية وكفاءة.

وصمم هذا البرنامج ليجمع بين التوسع المعرفي، والتعرف على المنهجيات العلمية الخاصة في المجال المعرفي للقدس والمسجد الأقصى المبارك، والتطبيق العملي والاستفادة من المعلومات المطروحة، في تنفيذ مشروعات في البيئة المدرسية، كما لم يقتصر تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي على كم المعلومات والمعارف فحسب بل على إكساب الخبرات والمهارات، بالاستعانة بمدربين وخبراء في هذا المجال المعرفي .

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »