الأردن: سنستمر بمواجهة محاولات الاحتلال تغيير الواقع في الأقصى

تاريخ الإضافة الأحد 13 أيلول 2015 - 6:34 م    عدد الزيارات 3173    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس

        


 أدانت الحكومة الأردنية اقتحام قوات خاصة من جيش الاحتلال اليوم الأحد، لباحات المسجد الأقصى المبارك ومحاصرة المصلين داخل المسجد القبلي والاعتداء عليهم.

وعبرت الحكومة عن رفض الأردن المطلق لهذه الأعمال، محذرة من محاولات الاحتلال المتكررة لتغيير الأمر الواقع، باعتباره القوة القائمة بالاحتلال خلافا للقانون الدولي والإنساني.

وطالب وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، حكومة الاحتلال بالتوقف عن استفزازاتها داخل المسجد الأقصى، ومنع الاعتداءات على الأماكن المقدسة.

وأكد المومني أن “الأردن سيستمر بالتصدي لكل المحاولات واجراءات الاحتلال ضد الأماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة في القدس الشريف، والقيام بواجبه تجاه المسجد الأقصى تنفيذا لوصاية جلالة الملك عبد الله الثاني على الأماكن المقدسة في القدس الشريف”.

وجدّد التأكيد على ضرورة الالتزام بنتائج اللقاء الثلاثي بين جلالة الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية، وعدم المساس بها بأي شكل من الأشكال، واحترام الدور الأردني الهاشمي التاريخي في الحفاظ على الأماكن المقدسة في القدس ورعايتها.

وشدّد على أن استمرار اعتداءات سلطات الاحتلال على الحرم القدسي الشريف وتدنيسه من قبل قوات الاحتلال والمتطرفين اليهود، هو “الشرارة التي ستؤجج الصراع والتطرف وتغلق الامال أمام أي تسوية سياسية”، وفق تقديره.

وكانت قوات خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت باحات المسجد الأقصى المبارك وحاصرت المصلين في المصلى القبلي بالتزامن مع ما يسمى عيد “رأس السنة العبرية”، الذي يستمر يومين، ومع دعوات منظمات الهيكل المزعوم لاقتحام المسجد المبارك، وأداء طقوس تلمودية فيه، وأطلقت قوات الاحتلال نيرانها تجاه المصلين ما أدى لإصابة عشرات المصلين والمرابطين بجراح وحالات اختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية.

المصدر: شبكة قدس

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »