" هآرتس ": المغرب تقيم علاقاتٍ مع الكيان المحتل منذ عام 1970

تاريخ الإضافة الأحد 21 آذار 2021 - 5:59 م    عدد الزيارات 1407    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التطبيع خيانة، شؤون الاحتلال

        


 

في سياق المعلومات المتتالية عن جذور العلاقة بين النظام المغربي والاحتلال الإسرائيلي قبل توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين، كشف تقريرٌ صحفي نشره الإعلام العبري، عن وجود تعاون دبلوماسي وعسكري منذ سنوات طويلة يجمع بين الرباط بتل أبيب. وكذلك عن عدة لقاءات وزيارات سرية سابقة لمسؤولين مغاربة وإسرائيليين كبار.

 

التقرير الذي نشرته صحيفة (هآرتس) العبرية تحت عنوان (صفقات سلاح لا تريدك المغرب وإسرائيل أن تعرفها) بتاريخ 18 آذار 2021، تحدث عن مجالات التعاون بين النظام المغربي والاحتلال الإسرائيلي، والتي بدأت منذ عام 1970، وشملت التعاون الاستخباري والعسكري، والعديد من صفقات توريد السلاح للنظام المغربي.

 

بدأت تلك العلاقات المغربية – الإسرائيلية الرسمية بوساطة أمريكية، كما يشير التقرير، وبدأت بصفقة بيع دبابات قتالية للجيش المغربي، عام 1970.

 

 

وأضافت (هآرتس) بأنّه وخلال الفترة ما بين العام 2000 إلى 2020، عقدت عدة زيارات سرية جمعت مسؤولين مغاربة بآخرين إسرائيليين، ومن ضمن تلك الزيارات، زيارة وزير الخارجية الإسرائيلية، عام 2003، (سلفان شالوم) للمغرب.

 

ويتحدث التقرير أيضاً عن زيارة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو التي قد خُطط لها خلال شهر آذار عام 2019 إلى المغرب، لكن ذلك لم يتحقق.

 

ويذكر بأن المغرب الرسمي كان قد وقع اتفاقاً تطبيعياً مع الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 10 كانون أول 2020، برعايةٍ أمريكيةٍ من إدارة الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب)، لتكون بذلك المغرب سادس دولة عربية تقيم علاقات طبيعية مع الكيان الصهيوني المحتل.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »