خلال معركة (سيف القدس)

الاحتلال الإسرائيلي كان على وشك حجب كافة وسائل التواصل الاجتماعي في فلسطين المحتلة



 

كشف موقع (واللا) العبري، اليوم الأحد، 30 أيار/مايو 2021، أنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) قد أيّد مقترحًا لشرطة الاحتلال وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) يقضي بحجب شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة التي استمرت 11 يوماً، وما صاحبها من هبةٍ شعبيةٍ في مدن وقرى الداخل الفلسطيني المحتل منذ عام 1948.

 

وأضاف الموقع أنّ (نتنياهو) أيّد الاقتراح المقدم إليه خلال نقاش أمني جرى خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، ومعركة (السيف القدس)، إلّا أنّ مسؤولاً كبيراً في "وزارة القضاء" رفضه صراحةً في الجلسة نفسها، وأسقطه من جدول الأعمال.

 

وبحسب موقع |(واللا) فإنّ الاقتراح تم عرضه انطلاقاً من حقيقة أنّ مواقع التواصل الاجتماعي قد شهدت تداول محتوى أسهم بشكلٍ مباشرٍ في تفجير الأحداث تجاه الاحتلال ومستوطنيه، إذ أنّ معظم المظاهرات قد اندلعت على خلفية دعوات وترتيبات من خلال (الفيسبوك)، كما أسهمت مقاطع فيديو على منصة (تيك توك) في المزيد من شحن الأجواء.

 

وتضمن خطة أجهزة أمن الاحتلال التخطيط لتعطيل الشبكات الاجتماعية في فلسطين المحتلة بشكل كامل، وتحديداً (الفيسبوك) و(تيك توك) و(انستغرام)، بحيث لا تكون أي إمكانية للوصول إليها.

 

وأشار الموقع العبري إلى أنّ هذا القرار، وفي حال تطبيقه، سيكون سابقةً تحدث لأول مرة في الكيان الصهيوني، منذ عام 1948، وأن خطوة كهذه تعتبر غير مألوفة في "دولٍ ديمقراطية"، على حد تعبيره.

 

من جانبه، قال مسؤول كبير في شرطة الاحتلال تعقيباً على ما شهده الدال المحتل والضفة الغربية، خلال فترة معركة (سيف القدس): "منعنا انتفاضة ثالثة في إسرائيل. لم تشهد البلاد أحداثا كهذه وكذلك عدد نقاط الاحتكاك الكبير لم يسبق لهما مثيل. وأفراد الشرطة كانوا في حالة قتال حقيقية ومنعوا عشرات وربما مئات الحوادث للمس بالمستوطنين".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »