الاحتلال يمعن في الاعتداء على الشيخ جراح.. والأهالي يقاومون

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 حزيران 2021 - 12:19 م    عدد الزيارات 1405    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدس، انتفاضة ومقاومة، تقرير وتحقيق

        


موقع مدينة القدس | تتواصل اعتداءات الاحتلال على حيّ الشيخ جراح في وتيرة متصاعدة، واعتداءات ليلية يشارك فيها المستوطنون وصلت حدّ رشق منازل الأهالي بالحجارة والمفرقعات النارية بهدف إحراقها.

 

وتحوّل حي الشيخ جراح، الذي تحاصره قوات الاحتلال منذ أكثر من 40 يومًا، على مدى الليالي الثلاثة الماضية إلى ما يشبه ساحة الحرب، بفعل انفلات عصابات المستوطنين بدعمٍ وإسناد من قوات الاحتلال، واقتحام المنازل والاعتداء على أهلها بوحشية باستخدام الغاز السام والهراوات والحجارة وغيرها.

 

وانتهك جنود الاحتلال وعناصر المستوطنين حرمات المنازل واعتدوا على الأهالي وروّعوا الأطفال والنساء، ونفّذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات بحقّ عدد من الشبان المقدسيين بعد الاعتداء عليهم بوحشية.

 

اعتداءات المستوطنين تتواصل إلى الفجر

 

واصلت عصابات المستوطنين، الليلة الماضية حتى فجر اليوم الأربعاء، عربدتها بحي الشيخ جراح وسط القدس، واعتداءها على أهالي الحي والمتضامنين معهم، بدعم من قوات الاحتلال.

 

واندلع حريق في منزل عائلة قاسم بعدما استهدفه المستوطنون بالزجاجات الحارقة، وحاول أهل المنزل إطفاءه بأيديهم.

 

واقتحمت عصابات المستوطنين منزلي عائلتي غوشة وذياب، وأرهبوا الأطفال والنساء، واعتلوا أسطح هذه المنازل، بحراسة وحماية قوات الاحتلال التي شاركت المستوطنين في عربداتهم واعتداءاتهم، واعتقلت شابين مقدسيين على الأقل.

 

 

 

وكان عضوا "الكنيست" بتسلئيل سموتريتش وأوريت ستروك، من حزب "الصهيونية الدينية"، اقتحما حي الشيخ جراح ظهر أمس الثلاثاء والتقى سموتريتش عددًا من المستوطنين فيما تصدّى الأهالي لهذا الاقتحام الاستفزازي الذي يشكّل غطاء رسميًا لاعتداءات المستوطنين.  

 

 

 

 

ومساء الإثنين، هاجم المستوطنون المنازل بالحجارة، واقتحموا منزل عائلة قاسم وأضرموا فيه النار؛ ومنعوا الشبان من إخمادها في محاولة لتكرار مشهد حرق عائلة دوابشة الفلسطينية، الأمر الذي تسبب بحالة من الرعب لا سيّما في صفوف الأطفال. كما اقتحموا منزل عائلة الكرد، في حين أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين واعتدوا على آخرين بالضرب وبغاز الفلفل الحارق.

 

وأُصيب عشرات الفلسطينيين خلال المواجهات التي اندلعت في حي الشيخ جراح مساء أول من أمس الإثنين، فيما أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ طواقمها تعاملت مع 20 إصابة جراء اعتداءات الاحتلال على أهالي الحي، ثلاثة منها جراء غاز الفلفل، و13 بالغاز المسيل للدموع، وإصابتان بـ"المطاط"، وإصابتان جراء الاعتداء بالضرب، أحدهما رجل مسن أصيب برأسه نقل إثرها للمستشفى، مضيفة أن المستوطنين هاجموا مركبة إسعاف تابعة لها بالحجارة، فيما استهدفت قوات الاحتلال مركبة إسعاف أخرى للجمعية بالمياه العادمة بشكل مباشر.

 

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مساء الأحد الماضي حي الشيخ جراح، وقمعت الشبان والأهالي واعتدت عليهم بالمياه العادمة وبقنابل الصوت والغاز المدمعة، وسط تهديد المستوطنين بحرق منازل المواطنين.

 

وقالت منى الكرد، وهي من أهالي الحي الذين يهدد الاحتلال بتهجيرهم، إنّ المستوطنين ألقوا الحجارة على الأهالي بحماية من جنود الاحتلال. وأوضحت الكرد أن المستوطنين اقتحموا العديد من المنازل برفقة قوات الاحتلال، ووجهوا التهديدات والشتائم للفلسطينيين.

 

واعتلت قوات الاحتلال سطح منزل عائلة قاسم بعد اقتحامه بزعم البحث عن شاب ألقى الحجارة على المستوطنين والجنود.

 

دعوات شعبية لمساندة أهالي الشيخ جراح

 

في ظل استمرار اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على الشيخ جراح، أطلقت دعوات لأهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل للتوجه لحي الشيخ جراح، وحمايته من اعتداءات قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين المتكررة.

 

وناشد أهالي حي الشيخ جراح، أهالي القدس بالتوجه إلى الحي لمناصرتهم، إثر تصاعد اعتداءات المستوطنين على أهالي الحي بحماية قوات الاحتلال.

 

الهدمي: تصعيد خطير ينذر بتفاقم الأوضاع

 

قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، في بيان صحفي في 2021/6/22، إن انفلات شرطة الاحتلال والمستوطنين على المواطنين العزل في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة تصعيد خطير، وحذّر من تفاقم الأوضاع بسبب الصمت الدولي إزاء ما يجري.

 

وحذر الهدمي من الازدياد الملحوظ في اعتداءات المستوطنين بمشاركة عناصر من شرطة الاحتلال الذين يفرضون حصارًا مشدّدًا على الأهالي في حي الشيخ جراح، مؤكدًا أنّ أبناء شعبنا لن يقبلوا بأي حال أن يكونوا وقودًا لصراعات اليمين داخل الحكومة الإسرائيلية وخارجها.

 

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال سمحت بإطلاق يد المستوطنين ضد الأهالي وشاركتهم في اعتدائهم الوحشي، بعد فرض الحصار وخنق السكان بالشيخ جراح بالحواجز والمكعبات الأسمنتية.

 

وقال الهدمي إن ما يجري هو جريمة تهدف الى اقتلاع السكان بالقوة والبطش من منازلهم، مطالبًا المجتمع الدولي، إذا ما كان جادًا في حديثه عن التهدئة، بالمسارعة في وقف هذا العدوان فورًا، ومن دون تأخير، وأن يوفر الحماية الدولية لشعبنا.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »