"الشاباك" يحذر: الأوضاع بالقدس تتصاعد بشكل سريع ويجب تهدئتها

تاريخ الإضافة الإثنين 21 أيلول 2015 - 10:29 ص    عدد الزيارات 4768    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون الاحتلال

        


 حذرت أوساط أمنية وعسكرية صهيونية من اشتعال الأوضاع في الضفة الغربية بسبب الأحداث في القدس المحتلة والمسجد الأقصى.


وقال موقع "واللا" العبري الذي نقل التحذيرات "إن التحذيرات رافقتها دعوات لتهدئة الأوضاع في الأقصى"، مستعرضا الأسباب التي منعت حتى الآن اشتعال الأوضاع في الضفة وبقائها في الوضع المحدود، دون أن تشكل خطراً حقيقياً حتى الآن على "الإسرائيليين"، زاعما أن "التسهيلات" التي اتخذتها سلطات الاحتلال لصالح الفلسطينيين بالضفة كان لها الدور الكبير في عزلها جزئياً عما يجري في القدس والأقصى.


وقال الموقع في تقريره الذي أعده المحلل العسكري أمير بوحبوط: "إن اشتعال الضفة سيجعل جهاز "الشاباك" في موقف صعب، وانه سيصعب عليه إحباط الهجمات المركزة التي ستستهدف الجنود والمستوطنين".


وأضاف التقرير، أن "التسهيلات التي قدمت للفلسطينيين في الضفة منعت من الخروج بكثافة حتى في مسيرات دعت إليها فصائل تضامنا مع الأقصى، مدعيا أن "عدم المشاركة الفاعلة لم يأت لأسباب فلسطينية داخلية فقط لدى الفلسطينيين، بل أيضا خوفا من فقدان التسهيلات التي حصلوا عليها  من طرف واحد دون تنسيق مع السلطة".


وأضاف، أن بعض المناطق التي تشهد مواجهات عنيفة في القدس هي تلك الواقعة خارج جدار العزل، والتي لا تلقى اهتماما من السلطة الفلسطينية أو بلدية الاحتلال، مبينا، أن "الأمن "الإسرائيلي" قرر عدم تصعيد عملياته في تلك المناطق خوفا من تصاعد المواجهات ثم انتقالها للضفة".


وختم بوحبوط تقريره بالقول "يدرك الجيش  أن حدثاً   واحداً يمكن أن يدمر التوازن ويعيد ربط العنف والمواجهات بين القدس الشرقية والضفة الغربية"، مشيراً إلى أن "إلغاء التنسيق الأمني بين السلطة والجيش قد يتسبب في ذلك، لكن هذا الأمر ليس على جدول أعمال الطرفين حتى الآن".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »