فلسطين تودع (نصير الأسرى)

تاريخ الإضافة الجمعة 12 تشرين الثاني 2021 - 10:06 ص    عدد الزيارات 773    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أسرى القدس، أخبار فلسطينية، انتفاضة ومقاومة

        


 

انتقل إلى رحمة الله تعالى، أمس الخميس، القائد الوطني الفلسطيني، ونصير الأسرى، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المهندس وصفي قبها، تاركاً ورائه بصمات حاضرة بالعمل من أجل قضية الأسرى، ودروساً في التضحية حفرها في وجدان كل من عرفه والتقى به في السجن وخارجه.

 

ولد المهندس وصفي عزات قبها (أبو أسامة)، في بلدة برطعة غرب مدينة جنين، عام 1959 وتوفي أمس عن عمر 62 عاماً.

 

أكمل المهندس وصفي قبها دراسته الجامعية في جامعة (ديترويت) بتخصص الهندسة المدنية، في العام 1984، نظراً لتفوقه في مجال الهندسة المدنية حصل على دبلوم مكثف في إدارة مصادر المياه بتنسيق بين جامعة بيرزيت ومعهد (دفلت) في هولندا.

 

وكان الفقيد قبها، رحمه الله، شغوفاً بالتعليم، فحصل على العديد من الدورات في مختلف المجالات المتنوعة، مثل: المحاسبة، والبرمجة، وتصميم الشبكات الإلكترونية، وفحص جودة المياه، وإدارة المشاريع.

 

وإثر الانتخابات التشريعية الفلسطينية في العام 2006، وفوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتكليفها بتشكيل الحكومة شغل قبها منصب وزير الأسرى في الحكومة التي عرفت بالحكومة الفلسطينية العاشرة.

 

ولأن قدر الدعاة والمجاهدين الابتلاء، فقد كان للمهندس الفقيد وصفي قبها رصيد من الاعتقالات من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، فبلغ مجموع ما أمضاه أسيراً في سجون الاحتلال بشكل متفرق قرابة 14 عاماً.

 

يوصف الراحل قبها بأنّه كان ذو شخصية قيادية صاحب جرأة وصلابة، كما أنه حمل هم قضية الأسرى في حياته، فلم يفته استقبال أسير أو زيارة محرر أو مؤازرة لعوائل الأسرى حتى لقب (نصير الأسرى).

 

وكانت آخر مشاركة للفقيد وصفي قبها، في أنشطة نصرة ودعم الأسرى، مشاركته في وقفة تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام علاء الأعرج قبل إصابته بفيروس (كورونا) بأيام، ورغم المرض والإعياء الذي كان قد أصابه إلا انه قد أصر على المشاركة في نصرة الأسرى المضربين عن الطعام.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »