عدد المستوطنين يتضاعف 15% في السنوات الخمس الماضية وبايدن يدرس إعادة تعريف المستوطنات على أنها غير قانونية

تاريخ الإضافة الإثنين 12 شباط 2024 - 3:49 م    عدد الزيارات 348    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، استيطان، تقرير وتحقيق

        


كشف تقرير إسرائيلي حكومي أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، زاد بنسبة 3% تقريبًا في عام 2023، وفقًا لتقرير جديد يستند إلى إحصاءات السكان الصادرة عن حكومة الاحتلال.

 

وأكد التقرير الذي نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، اليوم الإثنين، أن عدد المستوطنين حتى 2023/12/31، بلغ 517,407 مستوطنين، مقابل 502,991 مستوطنًا في العام السابق.

 

وقال التقرير إن عدد المستوطنين زاد بنسبة تزيد عن 15% في السنوات الخمس الماضية. وفي العام الماضي، تجاوز الرقم علامة النصف مليون، وهي عتبة رئيسة، متوقعًا "تسارع النمو" في الأعوام المقبلة.

 

وتوقع التقرير أنه إذا استمر معدل النمو خلال السنوات الخمس القادمة، فإن عدد المستوطنين في الضفة الغربية سيتجاوز 600 ألف قبل عام 2030.

 

ولم يتضمن التقرير أعداد المستوطنين في شرقي القدس المحتلة، حيث يعيش أكثر من 200 ألف مستوطن.

 

بايدن يدرس إعادة تعريف المستوطنات على أنها غير قانونية

 

قالت وسائل إعلام عبرية1ن الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزارة خارجيته، يدرسون إعادة تعريف المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، على أنها غير قانونية، وهو التعريف الذي ألغاه سلفه السابق دونالد ترمب في عام 2019.

 

وقالت قناة "كان 11" العبرية، اليوم الإثنين: إن "وزارة الخارجية الأمريكية شكلت فريقًا للنظر في التدابير من أجل تعزيز الدولة الفلسطينية، وهذا الفريق هو الذي دفع بالفعل إلى توقيع بايدن على سلسلة من العقوبات ضد بعض المستوطنين في الضفة الغربية".

 

ونقلت عن موظفين في وزارة الخارجية الأمريكية قولهم إنهم "يفكرون في الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد، كوسيلة للدفع نحو إنشاء مثل هذه الدولة".

 

وقالت القناة إن "هذه سلسلة من أجزاء خطوة كاملة تخطط لها إدارة بايدن وتنفذها، بهدف الضغط على إسرائيل للتوافق وإظهار الاستعداد لقيام دولة فلسطينية،نتيجة الضغوط السياسية التي يعاني منها بايدن من العناصر اليسارية المناهضة لإسرائيل في حزبه وبين أنصاره".

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أنه لم يعد ينظر إلى المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأراضي المحتلة على أنها مخالفة للقانون الدولي.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »