ضمن فعاليات (أسبوع القدس العالمي)

ملتقى (القدس أمانتي) ينتظم محاضرة توعوية عن المسجد الأقصى في الكويت

تاريخ الإضافة الأحد 27 شباط 2022 - 9:29 م    عدد الزيارات 722    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، التفاعل مع القدس

        


 

نظم ملتقى (القدس أمانتي) الشبابي الدولي، مساء أمس السبت، محاضرة في العاصمة الكويتية، للتعريف بالمسجد الأقصى المبارك ومكانته، وما يتعرض له من عمليات تهويد واسعة من سلطات الاحتلال ومستوطنيها.

 

المحاضرة جاءت ضمن فعاليات (أسبوع القدس العالمي) في مخيم مجموعة خالد بن الوليد الكشفية السنوي السادس، والتي تُعد كبرى المجموعات الكشفية في الكويت.

 

وقال عضو فريق ملتقى (القدس أمانتي) ومقدم المحاضرة نور الدين خضر، في تصريح صحفي: "إنّ الهدف من المحاضرة، تعريف الشباب الكويتي بالمسجد الأقصى ومعالمه، في سياق ما يتعرض له من تهويد من سلطات الاحتلال (الإسرائيلي)".

 

وقدّم خضر شرحاً مُعمقاً حول مزاعم اليهود بأنّ المسجد الأقصى مقامٌ مكان هيكل سليمان المزعوم، مشيراً إلى أنّ علم الآثار أثبت أنّ الأساسات الموجودة أسفل المسجد الأقصى لا تعود إلى مبنى يهودي، ولا مبنى مسيحي أو روماني أو يوناني، إنما تابعة للمسجد كما هو مقام حالياً".

 

واستعرض خضر من خلال عرض فيديو تفصيلي، أبرز معالم المسجد الأقصى، كالمصلى القبلي (ذي القبة الفضية)، وقبة السلسلة (إحدى قباب الحرم القدسي الشريف ببلدة القدس القديمة)، وقبة الصخرة (الذهبية)، مؤكداً أن المسجد الأقصى هو المساحة كلها داخل السور في البلدة القديمة بالقدس.

 

وبيّن أنْ مساحة "الأقصى" 144 دونماً، وأن مجرد اجتياز الاحتلال ومستوطنيه للسور يُعد اقتحاماً للمسجد الأقصى، لافتاً إلى أن الاقتحام لا يقتصر على دخول المباني والمعالم داخل الأقصى فقط.

 

وتحدث عن أبواب المسجد الأقصى المفتوحة والمغلقة، مشيراً إلى قصة باب المغاربة وما أحدثه الاحتلال من إبادة كاملة لحارة المغاربة، وتشريد أهلها بعد احتلال شرقي القدس عام 1967.

 

كما تطرق بإيجاز إلى مصليات المسجد الأقصى المسقوفة، وأبرزها المسجد القبلي، وقبة الصخرة، والمصلى المرواني، ومصلى باب الرحمة، ومصلى النساء.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »