الأسير المقدسي أكرم القواسمي يدخل عامه الـ 27 في سجون الاحتلال

تاريخ الإضافة الإثنين 28 آذار 2022 - 12:15 م    عدد الزيارات 439    التعليقات 0

        


 

دخل الأسير المقدسي أكرم إبراهيم القواسمي عامه الـ 27 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، علماً أنّه محكومٌ بالسجن المؤبد مرتين.

 

ويبلغ القواسمي ال 48 من العمر، وكان يسكن في حي راس العامود، شمال بلدة سلوان، وسط القدس المحتلة، وتم اعتقاله بتاريخ 27 آذار/مارس 1996، إذ كان أكرم القواسمي أحد مجاهدي مجموعة (تلاميذ العياش) ضمن كتائب الشهيد عز الدين القسام، والتي نفذت عمليات الثأر المقدس، انتقاماً لجريمة اغتيال القائد يحيى عياش.

 

كان للأسير القواسمي دور في عمليات الثأر المقدس لاستشهاد القائد يحيى عياش، وشكلت تلك العمليات باكورة العمل الجهادي، حيث عمل مع إخوانه، الأسير حسن سلامة والأسير المحرر أيمن الرازم، بتوجيهات القائد أبو خالد الضيف، وأطلق على هذه المجموعة (مجموعة تلاميذ يحيى عياش).

 

وتضمنت لائحة الاتهام قيام القواسمي بتسهيل مرور القائد القسامي الأسير حسن سلامة من قطاع غزة إلى مدينة الخليل ومساعدته على اختيار أماكن مناسبة من أجل تنفيذ عمليات استشهادية فيها، إضافة إلى إيصال كلٍ من: الاستشهادي رائد الشغنوبي، بتاريخ 3 آذار/مارس 1996 إلى موقف (التحناه) أو محطة الحافلات المركزية، بالقرب من مستوطنة (كريات موشيه) غرب القدس لتنفيذ عمليته الاستشهادية هناك، والاستشهاديين مجدي أبو وردة وإبراهيم السراحنة، بتاريخ 25 شباط/فبراير 1996 إلى القدس وعسقلان لتنفيذ عمليتهما الاستشهادية.

 

وعند دخول الأسير أكرم القواسمي الأسر لدى الاحتلال، لم يكن يحمل من الشهادات العلمية سوى الثانوية العامة الصناعية، وكان الأسير القواسمي حريصاً على حضور الجلسات التثقيفية والتعليمية داخل السجن، بصحبة من كان معه من قدامى الأسرى المقدسيين، مثل الأسير محمد أبو طير، ولكن الأسير القواسمي لم يتوقف عند ذلك بل واصل تعليمه الدراسي، وحصل على شهادة الثانوية العامة، ومن ثم البكالوريوس في التاريخ من جامعة الأقصى في غزة، والبكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة القدس المفتوحة، ومن ثم حصل الأسير أكرم القواسمي على شهادة ماجستير في الدراسات الإسرائيلية من جامعة القدس (أبو ديس).

 

وبتاريخ 12 آذار/مارس 2022 أصدرت مركز بيت المقدس للأدب رواية (فضاءات الثقوب) للأسير أكرم القواسمي، والتي توثق تجربة القواسمي في الأسر، بكل تجلياتها، وبلغة أدبية سلسلة وقوية.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »