مؤسسة القدس الدولية في فلسطين تعلن عن الفائزين بـ(جائزة مؤسسة القدس الدولية) لأفضل بحث علمي حول القدس للعام 2021 – 2022.

تاريخ الإضافة الخميس 31 آذار 2022 - 9:23 م    عدد الزيارات 1897    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس، أخبار المؤسسة

        


 

أعلنت مؤسسة القدس الدولية في فلسطين، أمس الأربعاء 30 آذار/مارس 2022، عن الفائزين بـ(جائزة مؤسسة القدس الدولية) لأفضل بحث علمي حول القدس للعام 2021 – 2022.

 

وبيّن  الدكتور نعيم بارود عضو مجلس إدارة المؤسسة أهمية الجائزة مقدماً شكره لمن ساهم في إنجاحها هذا العام، وخاصة المشاركين وجلهم من فئة الشباب الذين تميزوا بالأبحاث التي قدموها لنيل الجائزة وتناولت موضوع القدس وقضاياها المهمة والمتعددة، موضحاً أن الهدف منها هو تشجيع العمل للقدس ونشر المعرفة المقدسية، لافتاً إلى أن الأبحاث الفائزة ستنشر في مجلة علمية متخصصة.

 

وألقت المهندسة منى سكيك كلمة لجنة الجائزة فقالت: "أنه في كل نسخة من الجائزة نختار موضوعاً معيناً، وفي النسخة الحالية وهي الثانية تم تخصيصها لأفضل بحث علمي حول القدس، وتقدم لنيلها أكثر من اثنى عشر بحثاً علمياً، وبعد التحكيم والتحقق من مطابقتها للمعايير من قبل لجنة الجائزة تم اختيار أفضل خمسة أبحاث".

 

وأعرب الدكتور إبراهيم الزعيم مدير مركز المبادرة الاستراتيجية (فلسطين – ماليزيا) عن شكره وامتنانه لجميع من عمل على إنجاح (جائزة مؤسسة القدس الدولية) الدورية وللباحثين ولكل من يخدم قضية القدس، وقال: "إن هذا التعاون مع مؤسسة القدس لن يكون الأخير"، وأضاف: "إن الشعب الماليزي الشقيق يناصر شعبنا الفلسطيني همومه ويدعم قضية القدس التي يعتبرها قضيته المركزية"، وأكد أنّ الأبحاث التي فازت في الجائزة ستنشر في مجلات دولية بدعم من مركز المبادرة.

 

وحصل على المركز الأول الباحث حسين نصير على بحثه تحت عنوان (المستقبل القانوني لمدينة القدس في ضوء القانون الدولي والمواقف الدولية: دراسة تحليلية)، وعلى المركز الثاني الباحث عدنان الهندي على بحثه بعنوان (أثر جدار الفصل والتوسع الاستيطاني على حياة المقدسيين)، وعلى المركز الثالث الباحثة هند أبو نجيلة على بحثها (مستقبل أحياء القدس القديمة في ظل الهجمة الصهيونية)، والمركز الرابع الباحثة أسماء الشقاقي والأستاذ أحمد الأغا على بحثهما بعنوان (واقع التعليم بمدينة القدس في ظل جائحة كورونا والتضييقات "الإسرائيلية")، والمركز الخامس الباحثان رنيم شعبان وسماح دويمة على بحثيهما تحت عنوان (الوقف وأثره على الحياة الاجتماعية في بيت المقدس في ضوء الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل لمجير الدين الحنبلي العليمي).

 

ويذكر بأنّ (جائزة مؤسسة القدس الدولية) هي جائزة دورية تنظم كل عامين وقد انطلقت بنسختها الأولى عام 2019 لأفضل مبادرة شبابية حول القدس، وتم تخصيصها في نسختها الثانية لعام 2022 لأفضل بحث علمي حول القدس برعاية من مركز المبادرة الاستراتيجية (فلسطين – ماليزيا).

 

 

 

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »