بدأ الاحتلال بتظبيق هذا القانون مؤخراً مع الأسيرة المقدسية إسراء الجعابيص

سلطات الاحتلال الإسرائيلي بصدد إصدار قانون لمنع الأسرى الفلسطينيين من العلاج

تاريخ الإضافة السبت 11 حزيران 2022 - 8:09 ص    عدد الزيارات 563    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، أسرى القدس

        


 

تنوى سلطات الاحتلال الإسرائيلي إصدار قانون جديد يهدف لقتل الأسرى بشكل بطيء، تزامناً مع الأوضاع الصعبة التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال.

 

ويتضمن قرار الاحتلال المرتقب حرمان الأسرى الفلسطينيين من العلاج داخل السجون "الإسرائيلية"؛ وهو ما يعني محاولة الاحتلال شرعنة جرائمه بحق الأسرى داخل السجون ومحاولة قتلهم كما يرى العديد من المختصين في شؤون الأسرى.

 

وأفاد الناطق باسم مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحي، تامر الزعانين بأنّ طرح مشروع قانون في (الكنيست) لحرمان الأسرى من العلاج، يعد تشريعاً جائراً من حكومة الاحتلال للجرائم التي ترتكبها بحق الأسرى في السجون، وهو دليل واضح على قتل الأسرى الفلسطينيين بشكل بطيء.

 

وأكدّ الزعانين أنّ هذا القانون بدأ الاحتلال بتطبيقه من خلال عدم علاجه للأسيرة الجريحة إسراء الجعابيص التي تحتاج لعدة عمليات جراحية كي تعود حالتها كما كانت، أو كما وصفه "حتى يتحسن وضعها الصحي".

 

وبين أنّ الأسيرة الجعابيص مصابة بحروق من الدرجة الثالثة وأكثر من 60% من جسدها مصاب بحروق، وتحتاج لـ8 عمليات جراحية وتجميلية، بالإضافة لحروق في 8 أصابع في يدها، ولا تستطيع قضاء حاجتها بنفسها إلا من خلال مساعدة زميلاتها في السجن، كما يمنع الاحتلال تقديم المراهم لها والتي تساعد في علاج حروقها.

 

وقال الزعانين:"هناك أكثر من 600 أسير مريض داخل سجون الاحتلال، و14 مريضاً منهم مصابون بالسرطان، بالإضافة لحالتين تعاني من أوضاعها صعبة وخطيرة وتعاني من مجموعة من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري واعتلال قلب".

 

وأشار الزعانين إلى أن ما حصل مع الأسير الشهيد داوود الزبيدي كان نتيجة الإهمال الطبي المتعمد في مستشفى (رمبام)، بالإضافة للأسير سامي العمور ووضعه داخل مشفى "سجن الرملة" وعدم تقديمه للطبيب المختص.

 

وناشد الزعانين المؤسسات الدولية والحقوقية والبرلمان الأوروبي بالاهتمام بالأسرى الفلسطينيين، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الأسرى، لافتاً إلى أن جميع القوانين الدولية كفلت للأسير الفلسطيني حق العلاج.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »