اللجنة الملكية لشؤون القدس تدعو المجتمع الدولي إلى إلزام الاحتلال الإسرائيلي باحترام الوضع القائم في القدس

تاريخ الإضافة الإثنين 13 حزيران 2022 - 4:53 م    عدد الزيارات 944    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، مواقف وتصريحات وبيانات، شؤون مدينة القدس، شؤون المقدسات

        


 

قال أمين عام اللجنة الملكية الأردنية لشؤون القدس عبدالله كنعان، إن الاعتداء "الإسرائيلي" على المقدسات المسيحية في القدس، سلاح خطير ضد مرتكزات وأبعاد ومضامين الهوية العربية في المدينة، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

 

وأوضح كنعان في بيان صحفي، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يستخدم جميع وسائل العبرنة والأسرلة والتهويد، بما فيها محاكم الأبرتهايد "الإسرائيلية" القائمة على قوانين عنصرية تعارض موادها جميع الشرائع والأعراف والقوانين الدولية.

 

وبيّن كنعان أنّ الأملاك الوقفية المسيحية، كما هو حال الأملاك الوقفية الإسلامية، عرضة للسلب والاستيلاء من قبل المستوطنين وشركات الاستيطان "الإسرائيلية" المدعومة من الحكومة والقضاء "الإسرائيلي" الجائر.

 

وقال كنعان إنّ اللجنة تؤكد أنّ "الصمود والنضال والرباط الإسلامي والمسيحي الأخوي المتماسك في مدينة القدس، رغم التحديات والتضييق (الإسرائيلي)، هو خط الدفاع الأول لحماية المدينة المقدسة من حرب التهويد الشرسة التي تتعرض لها القدس منذ احتلالها".

 

ودعا كنعان المجتمع الدولي إلى إلزام الاحتلال الإسرائيلي بتطبيق قرارات الشرعية الدولية، بما في ذلك عدم تغيير الوضع التاريخي القائم (الاستاتيسكو)، الذي يشمل التوافق الدولي منذ قرون وعقود على الملكية المسيحية والإسلامية للمقدسات الخاصة بكل منهما في مدينة القدس، واحترام المواثيق الكفيلة بحرية العبادة وممارسة الشعائر والطقوس.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »