أكثر من 75 انتهاكًا بحق المحتوى الفلسطيني منذ بداية 2022

"فيسبوك" يواصل حذف المحتوى والصفحات الفلسطينية

تاريخ الإضافة الخميس 23 حزيران 2022 - 6:46 ص    عدد الزيارات 626    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبارالكلمات المتعلقة فيسبوك

        


قالت "لجنة دعم الصحفيين"، أمس الأربعاء، إنها وثقت تصعيدًا كبيرًا ضد المحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً "فيسبوك"، حيث استهدفت إدارات المواقع صفحات إعلامية وحسابات لصحفيين بهدف طمس الرواية الفلسطينية.

 

ولجنة دعم الصحفيين (JSC اختصارًا)، هي منظمة غير ربحية تُمثل الصحفيين، والكتاب، والمذيعين، والمراسلين، والمحررين، والمصورين، والعاملين في الإعلام والصحفيين الإلكترونيين، من البحرين، ولبنان، وفلسطين، واليمن، والعراق وسوريا، وفق موقعها الإلكتروني.

 

وبيّنت اللجنة، في تقرير لها، أن "إدارة فيسبوك منذ بداية شهر حزيران/يونيو الجاري، تمادت في سياستها تحت حجج واهية؛ حيث حجبت صفحات وكالة قدس برس من دون أي إنذار مسبق، بعد أيام قليلة من تغطية الوكالة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، ومسيرة الأعلام في القدس المحتلة"، قبل أن تُعاد بعد بضعة أيام.

 

وأكدت أن إدارة "فيسبوك" حذفت عشرات الصفحات والحسابات الفلسطينية التابعة لجهات إعلامية وصحفيين، "بما يُشكل انتهاكًا فاضحًا لمبادئ حرية التعبير والعمل الصحفي، وانتهاكًا جديدًا لحرية الرأي والتعبير التي كفلها القانون الدولي".

 

وذكرت أنه منذ بداية العام الحالي 2022، سجلت أكثر من 75 انتهاكًا بحق المحتوى الفلسطيني للصحفيين والمواقع الإعلامية، وفقًا لإحصاءات اللجنة الشهرية.

 

وأشارت إلى أن الهدف من هذا التضييق هو "تغييب الصوت الفلسطيني في ظل المخططات الإسرائيلية المستمرة، التي تستهدف الوجود الفلسطيني واقتلاعه من أرضه".

 

وطالبت لجنة دعم الصحفيين المؤسسات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة اليونسكو ومؤسسة مراسلون بلا حدود، بالضغط على إدارة شركة ميتا، ومنصات التواصل الاجتماعي، التي تمارس ازدواجية في التعامل والمعايير.

 

ولفتت إلى أن "حجم الانتهاكات المتصاعد على منصة فيسبوك يجب أن ينبه المجتمع الدولي إلى ضرورة تطوير آليات مساءلة قانونية دولية لتشمل حظر السياسيات التمييزية الإلكترونية ومحاسبة الشركات الخاصة التي تنتهج تلك السياسات. 

 


 

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »