مركز: 222 اعتداءً للمستوطنين في القدس في النصف الأول من العام الجاري

تاريخ الإضافة الأحد 26 حزيران 2022 - 9:54 ص    عدد الزيارات 721    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدس، شؤون المقدسات

        


وثّق مركز المعلومات الفلسطيني "مُعطى"، ارتفاعًا لافتًا في اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين في القدس والضفة في النصف الأول من العام الجاري 2022، حيث رصد المركز 1062 اعتداءً خلال هذه الفترة. 

 

ورصد المركز اعتداء المستوطنين على الفلسطينيين ومقدساتهم بشكلٍ واسع، من زيادة أعداد المقتحمين للمسجد الأقصى، والإصرار على مظاهر الاستفزاز كإقامة "مسيرات الأعلام"، إلى عمليات القتل المباشر التي راح ضحيتها ثلاثة فلسطينيين، إضافةً إلى (429) مصابًا فلسطينيًا. 

 

اعتداءات المستوطنين في القدس بالأرقام

 

ووثّق مركز "مُعطى" انتهاكات واعتداءات المستوطنين في القدس المحتلة خلال هذه الفترة، حيثُ سجل عملية دهس واحدة، و8 اعتداءات بالحجارة، و18 اعتداءً بالضرب ضد المقدسيين.

 

فيما بلغ عدد المرات التي أطلق فيها المستوطنون النار صوب المقدسيين ومنازلهم 4 مرات، أما عدد رشّ الغاز فبلغ 7 مرات، ووثّق المركز 9 اقتحامات نفّذها المستوطنون لمناطق بهدف التضييق على المقدسيين، إضافة إلى إغلاقٍ واحد للطرق. 

 

كما تم رصد 6 عمليات تخريب للممتلكات الخاصة بالمقدسيين، وإضرام النار مرةً واحدة في مزارعهم وممتلكاتهم.

 

وارتكب المستوطنون 137 اعتداءً بحق دور العبادة والمقدسات، و4 أعمال استيطانية في المدينة المقدّسة، و26 اعتداءً آخر. 

 

 

 

تصاعدٌ ملحوظ

 

يأتي تصاعد جرائم المستوطنين منذ مطلع العام الجاري حتى اليوم، امتدادًا لعام 2021 الماضي، الذي حفل بالاعتداءات قبيل معركة "سيف القدس" وبالتزامن معها، حيث برز عنف المستوطنين المُنظم الذي ترعاه مؤسسات الاحتلال الرسمية ضد الفلسطينيين بشكلٍ لافت. 

 

ووفقاً للمركز، فقد بلغت اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال شهر كانون الثاني (87) اعتداء و(102) في شباط، (42) اعتداء في آذار، و(94) في نيسان، و(202) في أيار، و(79) خلال شهر حزيران الحالي (حتى لحظة إعداد التقرير).

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »