مختصون يحذرون من خطورة تساقط الحجارة من أعمدة مصلى الأقصى القديم

تاريخ الإضافة الجمعة 1 تموز 2022 - 7:37 م    عدد الزيارات 539    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، المسجد الأقصى

        


 

حذر مختصون في شؤون المسجد الأقصى المبارك من خطورة تساقط الحجارة من أعمدة المصلى القديم في المسجد، بسبب أعمال الحفريات الإسرائيلية المتواصلة في أسوار الأقصى.

 

وقال الباحث في علوم المسجد الأقصى، رضوان عمرو، إنّ الحجارة تتساقط من الأعمدة الصخرية الكبيرة والأقدم من بين أعمدة المسجد الأقصى.

 

وأوضح أنها تحمل قاعة الأقصى القديم التاريخية ذات القباب والزخارف الشمسية والقمرية والهندسية البديعة.

 

وأشار عمرو إلى أنها من أعمدة باب النبي عليه الصلاة والسلام التاريخي المزدوج في الأقصى القديم، الواقع تحت المصلى القبلي، والتي يعتقد أنّ النبي محمد عليه الصلاة والسلام دخل منها للأقصى، ورآها ووصف لنا بعض ما فيها في ليلة الإسراء والمعراج.

 

وكذلك دخل منها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، زحفا إلى المسجد الأقصى، عند الفتح الإسلامي لبيت المقدس.

 

وحذر عمرو من خطورة تساقط هذه الحجارة، الأمر الذي يهدد المصلى القبلي.

 

ونبه إلى أنّ أعمال حفر وتكسير الحجارة، ونقل كميات هائلة من الأتربة لا زالت مستمرة يومياً قرب السور الجنوبي والغربي للأقصى.

 

من جانبه أكد رئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث الشيخ ناجح بكيرات أنّ الاحتلال يستهدف بالحفريات كل أنحاء المسجد الأقصى المبارك.

 

وأوضح أنّ حجارة كبيرة سقطت من الجدار الجنوبي للمسجد الأقصىبسبب حفريات الاحتلال.

 

وأشار بكيرات إلى أنّ الاحتلال منع أي أحد من الدخول لهذه المنطقة لمعرفة ماذا يجري.

 

وحمل الشيخ ناجح الاحتلال تداعيات ما يحصل في المسجد الأقصى نتيجة الحفريات.


 


 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »