الشيخ يوسف الباز ... أشاد ببطولة المرابطين في الأقصى فعاقبه الاحتلال

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 آب 2022 - 11:41 ص    عدد الزيارات 735    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، حكايات الصمود ، الأسرى في سجون الاحتلال ، الرباط والمرابطين ، أبرز الأخبار

        


 

وسط ظروف صحية صعبة، يواصل الشيخ يوسف الباز، البالغ من العمر 65 عاماً، من مدينة اللد، وسط فلسطين المحتلة، إضرابه عن الطعام والماء لليوم السادس، احتجاجًا على استمرار اعتقاله في سجون الاحتلال، بالتزامن مع فعاليات شعبية تضامنية معه.

 

ويعتبر الشيخ الباز من الشخصيات المركزية في الداخل المحتل، وتعرض للاستدعاء والاعتقال عدة مرات، كان آخرها في 30 نيسان/ ابريل الماضي، بتهمة "التحريض على الإرهاب".

 

وبحسب بيان صدر عن نادي الأسير الفلسطيني في 7 أغسطس/ آب الجاري، فإنّ سلطات الاحتلال أبقت على اعتقال الشيخ "الباز"، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام الخميس الماضي، وفي اليوم التالي صعّد إضرابه بالامتناع عن شرب الماء.

 

وعلى إثر تدهور وضعه الصحي، نقلت إدارة سجون الاحتلال الشيخ الباز من سجن (ريمون) إلى مستشفى (سوروكا) "الإسرائيلي".

 

ويقول المحامي خالد زبارقة من فريق الدفاع، إنّ سلطات الاحتلال تتهم الشيخ الباز بـ "التحريض على العنف والإرهاب" بعد وصفه المرابطين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك بالمرابطين في وجه الزعران (شرطة الاحتلال).

 

ويُشير "زبارقة" إلى أن الشيخ "الباز" عُرض منذ اعتقاله 14 مرة على محكمة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أنّ اعتقاله ومحاكمته تنطوي على "ملاحقة فكرية في محاولة لهندسة وعي المجتمع العربي في الداخل ليتلاءم مع الرواية "الإسرائيلية".

 

ويوضح زبارقة أنّ الشيخ يوسف الباز يعترض لـ "تشديدات وتنعت "إسرائيلي"، مرجعًا ذلك إلى "اعتبارات سياسية لا أرضية قانونية لها، حتى المعايير "الإسرائيلية" القانونية لا تتفق معها".

 

هذا ما يؤكده عبد الكريم الباز، شقيق الشيخ "يوسف" قائلًا: "إن الاعتقال جاء على خلفية التعبير عن الرأي والدفاع عن المقدسات الفلسطينية".

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »