سقوط حجارة جديدة من أعمدة مصلى الأقصى القديم

تاريخ الإضافة الأربعاء 31 آب 2022 - 11:05 م    عدد الزيارات 464    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، المسجد الأقصى

        


 

تساقطت، مساء اليوم الأربعاء، حجارة جديدة لأحد الأعمدة داخل مصلى الأقصى القديم، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

 

وأفادت مصادر مقدسية، بأنه الحجارة سقطت من أحد تيجان العمود الأيسر لباب النبي (المزدوج الغربي)، الذي يؤدي إلى الزاوية والمكتبة الختنية داخل مصلى "الأقصى القديم".

 

وقال الباحث المقدسي رضوان عمر، في تصريح صحفي، إنّه تم توثيق جديد لاستمرار تساقط حجارة من أقدم وأضخم أعمدة الأقصى على الإطلاق، أعمدة قاعة باب النبي عليه السلام في مصلى الأقصى القديم. 

 

وأشار عمرو إلى أنّ هذه الأعمدة هي الحاملة للمصلى القبلي وقبته ومنبره ومحرابه.

 

واستنكر قيام الأوقاف بالقدس بترميم هذه الحجارة من الأعمدة قبل أسابيع بواسطة "السيليكون" للحد من تساقطها، بعد تسليط الضوء إعلاميًا على حالة الأعمدة.

 

وأضاف عمرو: "على هذا الحال من العجز والصمت والتيه الرسمي، لا أستبعد أن تتعامل الإدارة المتنفذة للأوقاف مع هذه الأعمدة بنفس عقلية معالجة أعمدة جرش الأثرية، والتي أصبحت فضيحة مشهورة قبل فترة".

 

ويستمر تساقط الحجارة من الأعمدة منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، حيث سقط حجر من الحجارة الداخلية للسور الجنوبي للمسجد الأقصى داخل التسوية المعروفة بمصلى الأقصى القديم.

 

وتساقطت مزيد من الحجارة من أعمدة المصلى القديم في المسجد الأقصى، في الأول من يوليو/تموز الماضي، بسبب حفريات الاحتلال في محيط السور الجنوبي.

 

وتماطل سلطات الاحتلال بالسماح لفريق فني تابع لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، لفحص ما يجري في محيط السور الجنوبي للمسجد الأقصى، وتمنع عمليات الترميم فيه.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »