نادي الأسير: 73 أسيرًا مريضًا استشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967

تاريخ الإضافة السبت 10 أيلول 2022 - 2:44 م    عدد الزيارات 697    التعليقات 0    القسم أرقام ومعطيات ، الأسرى في سجون الاحتلال ، أبرز الأخبار

        


قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، إن 73 أسيرًا فلسطينيًّا استشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارة السجون.

 

وأضاف النادي، في بيان، أن "هؤلاء الشهداء، من 231 شهيدًا من شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967".

 

وأشار إلى أنّ معطيات خطيرة شهدتها قضية الأسرى المرضى خلال السنوات القليلة الماضية؛ حيث شكّلت جريمة الإهمال الطبي، إلى جانب سياسة التعذيب، أبرز السياسات التي أدت إلى استشهاد أسرى، بما في ذلك من أدوات قمعية، وتنكيلية كثيفة، تستخدمها إدارة السجون بحقّ الأسرى.

 

ووفق النادي، فإنّ نحو 600 أسير مريض في سجون الاحتلال ممن تم تشخيصهم على مدار السنوات الماضية يواجهون أوضاعًا صحية صعبة.

 

ومن بين هؤلاء الأسرى "نحو 200 أسير يعانون أمراضًا مزمنة، و23 أسيرًا مصابون بالأورام والسرطان بدرجات مختلفة، أصعبها حالة الأسير ناصر أبو حميد، الذي يواجه خطر الشهادة في أي لحظة".

 

وأعلن نادي الأسير، في 3 أيلول/سبتمبر الجاري، استشهاد المعتقل الفلسطيني موسى أبو محيميد (40 عامًا) في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

 

ويعدُّ سجن الرملة، الذي يُطلق عليه الأسرى اسم "المسلخ"، شاهدًا على الموت اليومي الذي يعيشونه، ويرسف فيه نحو 18 أسيرًا مريضًا وجريحًا في ظروف مأساوية، بحسب نادي الأسير.

 

وبلغ العدد الإجمالي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية تموز/يوليو من العام الجاري، 4550، منهم 27 سيّدة، و175 طفلاً، ونحو 670 معتقلاً إداريًّا، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »