"لابيد" سيطلب مجددًا تأجيل تهجير الخان الأحمر

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 أيلول 2022 - 3:36 م    عدد الزيارات 485    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدسالكلمات المتعلقة الخان الأحمر

        


كشفت القناة 13 العبرية أن رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد سيطلب من المحكمة العليا للاحتلال تأجيل إخلاء قرية الخان الأحمر البدوية في القدس، وذلك بعدما طلبت حكومة نفتالي بينيت تأجيل التهجير ثلاثة أشهر.

 

وصدر أمر هدم وتهجير قرية الخان الأحمر قبل نحو خمسة أعوام بعد مصادقة المحكمة العليا، ويجري تأجيل الهدم لأسباب مختلفة  تترواح بين انتخابات وضغوط دولية وحساسية سياسية، وفقًا للقناة العبرية.

 

وبحسب القناة، سيتم إرسال الرد الرسمي من مكتب رئيس الحكومة قريبًا إلى المحكمة العليا، لكن من غير المعروف ما إذا كانت المحكمة ستسمح بالفعل بالتأجيل الإضافي. 

 

وأشارت القناة إلى أنه وفي آخر مرة طلبت حكومة بينيت تأجيل هدم الخان الأحمر "بسبب انشغال رئيس الحكومة في مجابهة الأزمة في أوروبا، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، وجاء في ردّ القضاة المكتوب أن "سلوك الدولة (إسرائيل) أصبح بالفعل وصمة عار".

 

وكتب القاضي نعوم سولبرغ في الحكم: "يقترب اليوم الذي لن نكون فيه قادرين على تحمّل تأجيل الإخلاء وتمديد الالتماس، وسيتطلب قرارًا واضحًا. لا يمكن مواصلة المماطلة. حانت اللحظة التي وصلت فيها الأمور مرحلة الابتزاز".

 

وفي عام 2019، طلب رئيس الحكومة آنذاك، بنيامين نتنياهو، تأجيل تنفيذ أمر الهدم، وطلب انتظار تشكيل حكومة بعد الانتخابات. 

 

وسيستخدم لابيد حجة مماثلة هذه المرة أيضًا، وسيردُّ على المحكمة بأن "المستوى السياسي الذي سيتولى منصبه بعد تشكيل حكومة جديدة يجب أن يُسمح له بمناقشة القضية".

 

وأصدرت محكمة الاحتلال أمر هدم وإخلاء قرية الخان الأحمر البدوية حيث تعيش عشرات العائلات الفلسطينية. وفي 2017، سلمت الإدارة المدنية نحو 40 أمر هدم لجميع المباني في الخان الأحمر، لكن الأوامر لم تنفذ، وبعد نحو عام (أيلول/ سبتمبر 2018)، أصدر البرلمان الأوروبي قرارًا قال فيه إنه سيعتبر تهجير المجمّع البدوي انتهاكًا لاتفاقية جنيف الرابعة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »