نفذها الشهيدان أسامة بحر ونبيل حلبية

الذكرى الـ 21 لعملية "شارع بن يهودا" المزدوجة

تاريخ الإضافة الخميس 1 كانون الأول 2022 - 10:25 ص    عدد الزيارات 668    التعليقات 0    القسم شهداء ، أبرز الأخبار، انتفاضة ومقاومة

        


 

 

توافق اليوم الأول من كانون الأول/ديسمبر الذكرى السنوية الـ21 للعملية الاستشهادية المزدوجة التي نفذها الشهيدان أسامة بحر ونبيل حلبية في شارع "بن يهودا" غرب القدس المحتلة. 

 

 

واعترف الاحتلال آنذاك بمقتل 11 "إسرائيلياً" وجرح أكثر من 190، وعلى إثر العملية البطولية قطع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي آنذاك "أرييل شارون" زيارته إلى نيويورك وعاد لمناقشة تداعيات العملية وسبل الرد عليها.

 

 

وكان الانفجاران متزامنين، فقد فجر أحد الاستشهاديين نفسه في أسفل شارع "بني يهودا" بالقرب من ساحة "صهيون"، وعلى بعد حوالي 70 متراً في نفس الشارع فجر الثاني نفسه، لتنفجر سيارة مفخخة ثالثة عقب ذلك، ما خلق من حالة ذعر وانهيار أمني للاحتلال الإسرائيلي في القدس.

 

 

 

وأعلنت كتائب القسام حينها مسؤوليتها عن العملية وأكدت أنها جاءت رداً على مجازر الاحتلال وعمليات الاغتيال بحق الشعب الفلسطيني ومقاوميه، وكان آخرهم القائد القسامي محمود أبو هنود الذي اغتيل قبل أسبوع من تنفيذ العملية بعد قصف السيارة التي كانت تقله بصحبة المجاهدين أيمن ومأمون حشايكة شمال مدينة نابلس المحتلة.

 

 

 

وذكرت كتائب القسام في بيانها أنْ الشهيدين القساميين نبيل محمود حلبية وأسامة محمد عيد بحر اختفيا قبل أسبوع من تنفيذ العملية ولم يعد لهما أثر بعد أن صليا الجمعة في المسجد الأقصى.

 

 

 

وكان حلبية قد أمضى خمس سنوات في سجون الاحتلال، في حين استقال بحر من الشرطة الفلسطينية قبل استشهاده لعضويته في حركة  المقاومة الإسلامية (حماس). 

 

وقد نفذت قوات الاحتلال سياسة التنكيل والتضييق بحق ذوي الشهداء، فاعتقلت تسعة من أشقاء الشابين في حين داهمت الكلية الإسلامية في أبو ديس، وفرضت قوات الاحتلال حظر تجول على البلدة.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »