اختتام فعاليات ندوة "القدس والمسجد الأقصى المبارك في ضوء الوثائق التاريخية" في اسطنبول

تاريخ الإضافة الأحد 25 كانون الأول 2022 - 3:42 م    عدد الزيارات 468    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، التفاعل مع القدس

        


 

اختتمت في مدينة اسطنبول التركية أعمال الندوة الدولية بعنوان "القدس الشريف والمسجد الاقصى المبارك في ضوء الوثائق التاريخية" بتنظيم من مركز الابحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية "ارسيكا"، ومنظمة التعاون الاسلامي، وجامعة مرمرة التركية، واللجنة العليا لشؤون القدس.

 

 

وحضر الندوة رؤساء واعضاء من السلكين الدبلوماسي والقنصلي وأساتذة جامعيون وباحثون وممثلون عن وسائل الإعلام.

 

 

وبعد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها المديرُ العامُّ لإرسيكا السفيرُ الأستاذُ الدكتور محمود إرول قليج، ألقى سفيرُ فلسطين في أنقرة فائد مصطفى، كلمةً في الجلسة الافتتاحية، ثم السفيرُ سمير بكر دياب، الأمينُ العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي لشؤون فلسطين والقدس، ممثلاً الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي؛ والسيد نبيل دبور، المدير العام لمركز سِيسْرِكْ بأنقرة؛ والأستاذ الدكتور إسماعيل طاشبنار، مدير مركز دراسات القدس بجامعة مرمرة.

 

 

وتخللت هذه الندوة تقديم اوراق عمل متخصصة استعرضت الجهود في الحفاظ على مكانة القدس والمسجد الاقصى المبارك بالإستناد الى الوثائق التاريخية.

 

 

 

وشملت التوصيات اهمية الاستمرار في جمع الوثائق التاريخية في العهود المختلفة التي مرت على القدس وبشكل خاص الوثائق العثمانية والعربية لتسهم في تأسيس شبكة من الباحثين والأكاديميين لتوفير قاعدة بيانات علمية وتاريخية موثقة عن الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس والمسجد الاقصى.

 

 

وعُرض خلال الندوة فيلم وثائقي بعنوان "وثائق الملكيات للمسجد الأقصى المبارك" أعدّه ديوانُ الرئاسة الفلسطينية وتلفزيون فلسطين. وزار المشاركون في الندوة معرضاً أُقيم في قاعة المحاضرات والمعارض بإرسيكا بعنوان “المسجد الأقصى المبارك من خلال وثائق الأرشيف العثماني والصور الفوتوغرافية التاريخية المختارة من أرشيف إرسيكا”.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »