القدس الأكثر من حيث نسبة الاعتقالات من قبل الاحتلال في 2022

تاريخ الإضافة الإثنين 2 كانون الثاني 2023 - 1:00 م    عدد الزيارات 704    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أرقام ومعطيات ، أبرز الأخبار، أسرى القدس، شؤون مدينة القدس

        


 

نشرت مؤسسات الأسرى، صباح أمس الأحد،  تقريرها السّنوي لعام 2022 حول عمليات الاعتقال والحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال.

 



وأشارت المؤسسات إلى أنّ عام 2022، كان أكثر الأعوام دموية، وكثافة في الجرائم، وعمليات التّنكيل، مقارنة مع العشر سنوات الأخيرة.

 



وبحسب ما جاء في التقرير، فإنّ قوات الاحتلال اعتقلت 7000 فلسطينيّ بما فيها القدس وغزة، وهذه النّسبة أعلى مقارنة مع العام الماضي، تحديدًا في محافظات الضّفة بما فيها القدس، ففي العام المنصرم، سجلت عدد الحالات الاعتقال في الضّفة بما فيها القدس ما يقارب 6000 حالة، فيما سُجلت في حينه 2000 حالة اعتقال لفلسطينيين، في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

 


وسجلت مدينة القدس أعلى نسبة اعتقالات بين المحافظات الفلسطينية، وبلغت حالات الاعتقال ما يقارب 3 آلاف حالة، كما تركزت عمليات الاعتقال خلال  شهر نيسان/ أبريل الذي تزامن فيه إحياء مسيرة الأعلام الاستيطانية وتلاه شهر أيار الذي شهد  فيه ذكرى احتلال مدينة القدس، ومن ثم أكتوبر الذي شهد الأعياد اليهودية.

 



كما فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي بحق 6000 مواطن، شملت كافة فئات المجتمع، وتركزت بشكل خاص في القدس، حيث سجلت القدس  222  قرار حبس منزلي لمقدسي ومقدسية.

 



وفيما يتعلق بالصحفيين المعتقلين بلغ عددهم، 15 صحفيًا، من بينهم خمسة رهنّ الاعتقال الإداريّ، والصحفية لما غوشة التي تخضع للحبس المنزلي منذ أربعة أشهر.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »