مستوطنون يعتدون على بطريركية الأرمن في القدس

تاريخ الإضافة الإثنين 30 كانون الثاني 2023 - 1:43 م    عدد الزيارات 732    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسات

        


أعلن مصدر كنسي، اليوم الإثنين، أن متطرفين يهودًا اعتدوا على مواطنين أرمن، قرب بطريركية الأرمن في القدس القديمة.

 

وقال مسؤول في البطريركية الأب أغان قوقشيان في تصريح صحفي إن "الاعتداء الذي وقع مساء السبت، هو الأخير في سلسلة اعتداءات إسرائيلية متطرفة على مواطنين مسيحيين وكنائس في شرق القدس, وسيصدر بيان عن الاعتداء خلال ساعات نهار اليوم".

 

ونشر قوقشيان على "فيسبوك" أنه "حاول متطرفان يهوديان مساء السبت عرقلة حركة المرور في طريقهما قبالة البطريركية الأرمنية، بإيقاف سيارة كانت تقل شبانًا أرمن أثناء عودتهم إلى منازلهم".

 

وأشار إلى أن "المتطرفين كانا يصرخان، هذا ليس حيّكم، هذا بلدنا، واخرجوا من بلدنا، وقاما بالاعتداء على الشبان الأرمن بغاز مسيل للدموع نقل أحدهم بسببه إلى المستشفى".

 

وأوضح أن "الشاب المصاب قدم شكوى للشرطة الإسرائيلية، التي تعرفت على المتطرفين واعتقلتهما، وأفرج عن أحدهما فجرًا، لكن منفذ الغاز لا يزال رهن الاعتقال".

 

وأضاف أنه "بعد الاعتداء على الشبان، حاولت مجموعة أخرى من المتطرفين اليهود الصعود إلى سطح البطريركية الأرمنية، وإزالة علَمي البطريركية وجمهورية أرمينيا".

 

وأرفق مسؤول البطريركية شهادته على فيسبوك، بشريطي فيديو يوضحان طبيعة الاعتداء ويظهر فيهما المعتديان.

 

وتتكرر اعتداءات المستوطنين على المقدسات المسيحية في القدس، وكان من بينها قيام مستوطنين، مطلع عام 2023، بتكسير شواهد 30 قبرًا في المقبرة البروتستانتية في القدس. 

 

 

 

"حماس" تدين الاعتداء 

 

عدّت حركة "حماس" الاعتداء على بطريركية الأرمن "عملاً عنصريًاواستفزازيًا، يتم بغطاء من حكومة الاحتلال الفاشية؛ التي تسعى إلى طمس هوية القدس الوطنية، ومعالمها الإسلامية والمسيحية".

 

وطالبت الحركة، في بيان لها أمس الأحد، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتحرك الجاد "لوقف الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية الممنهجة والمتكررة على أملاك الكنائس في القدس وكل الأراضي الفلسطينية".

 

كما طالبت بمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم وانتهاكاتهم ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »