منها 171 في القدس المحتلة

مركز "معطى": 1177 نقطة مواجهة واشتباك في القدس والضفة خلال شهر 2

تاريخ الإضافة الأربعاء 1 آذار 2023 - 4:17 م    عدد الزيارات 813    التعليقات 0    القسم المقاومة الشعبية ، أرقام ومعطيات ، أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، شؤون مدينة القدس، انتفاضة ومقاومة

        


 

شهدت الضفة الغربية والقدس المئات من نقاط المواجهة والاشتباك مع الاحتلال خلال شهر شباط/فبراير المنصرم، وقتل خلالها 8 "إسرائيليين" ليرتفع عدد قتلى جنود الاحتلال والمستوطنين منذ بداية عام 2023 إلى 15 قتيلاً، خلال شهرين فقط، بما يعادل نصف قتلى الاحتلال خلال عام 2022 بأكمله والبالغ 33 قتيلاً، علاوة على إصابة 43 جندي ومستوطن بجراح مختلفة، فيما استشهد 30 فلسطينياً بنيران الاحتلال ومستوطنيه.

 

 

وبلغ مجموع نقاط الاشتباك التي رصدها مركز معلومات فلسطين "معطى" 1177 عملاً مقاوماً، بينها 144عملية إطلاق نار واشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، نفذت (52، 50) عملية منها في نابلس وجنين على التوالي. 

 

 

ومن أبرز العمليات النوعية التي أدت إلى مقتل جنود ومستوطنين خلال شهر فبراير الماضي، عملية الدهس بتاريخ 10/2 والتي نفذها الشهيد البطل حسين قراقع في القدس المحتلة، وأسفرت عن مقتل 3 مستوطنين وجرح 6 آخرين.

 

 

وفي 2 /2 قُتل المستوطن “شمعون معطوف” متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في “عملية إلعاد” التي نفّذها الأسيران أسعد الرفاعي وصبحي عماد في شهر مايو العام الماضي، قبل حوالي 9 أشهر.

 

 

إلى جانب ذلك، قُتل “إسرائيلي” في عملية إطلاق نار نفذها فتى يبلغ من العمر، 13عامًا، في القدس المحتلة في 13/2.

 

 

ويوم الأحد، 26/2، نفّذ مقاومٌ فلسطيني عملية إطلاق النار وسط بلدة حوارة جنوب نابلس، أدت لمقتل مستوطنيْن، وانسحاب المنفذ من المكان.

 

 

ومساء الاثنين، 27/2 نفذ مقاومٌ فلسطيني 3 عمليات إطلاق نار أدّت إلى مقتل مستوطن وجرح 4 آخرين عند مفترق ألموغ قرب مدينة أريحا.

 

 

كما رصد "معطى" 4 عمليات طعن أو محاولة طعن، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة 34 عملية، و9 عمليات إطلاق مفرقعات نارية على أهداف الاحتلال، و9 عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و31 عملية تحطيم مركبات ومعدات عسكرية،  عمليتين تم فيها إسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية.

 

 

كما شهدت الضفة والقدس المحتلة، 440 مواجهة مباشرة مع الاحتلال، ومئات عمليات إلقاء الحجارة على قوات الاحتلال والمستوطنين، و26 عملية إلقاء زجاجات حارقة، و106 عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

 

 

وقد استمرت مظاهرات الفلسطينيين للمطالبة بحقوقهم والاحتجاج على جرائم الاحتلال المختلفة ضمن 62 مظاهرة شعبية.

 

 

وشهدت محافظات نابلس والخليل والقدس أعلى عدد في عمليات المقاومة ونقاط المواجهة، حيث بلغت (231، 187، 171) على التوالي.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »