صدى سوشال: تصاعد التحريض الإسرائيلي ضد الفلسطينيين على مواقع التواصل في شباط المنصرم

تاريخ الإضافة الأحد 5 آذار 2023 - 11:27 ص    عدد الزيارات 674    التعليقات 0    القسم أرقام ومعطيات ، أبرز الأخبار

        


وصف مركز "صدى سوشال" شباط/ فبراير الماضي بأنه شهر "التحريض على الفلسطينيين"، بعد تصاعد لغة التحريض وخطاب الكراهية الصادر من المؤسسة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وهو خطاب شاركت فيه صفحات وحسابات رسمية تتبع حكومة الاحتلال وأعضاء في "الكنيست" الإسرائيلي وجهاز الحكم العسكري الاسرائيلي في الضفة المحتلة، وشمل تهديدات وتحريضًا على طرد الفلسطينيين وهدم بيوتهم وقتلهم ومعاقبتهم والتنكيل بهم، كان أبرزها بالتزامن مع اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال على بلدة حوارة جنوب نابلس، والدعوة إلى "إبادة البلدة وحرقها بالكامل" كما صدر عن وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريش.

 

ووثق مركز صدى سوشال في شهر شباط/فبراير 2023، أكثر من 34 منشورًا يتضمن خطاب كراهية وتحريض ضد الفلسطينيين تركز في تويتر بواقع 31 منشورًا، و3 منشورات على فيسبوك، بالإضافة إلى رسائل خاصة من مستوطنين وصلت إلى حسابات صحفيين ونشطاء فلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وحملات للتبليغ ضد الصفحات والحسابات التي قدمت محتوى فلسطينيًا على مواقع التواصل، ومقالات نشرت باللغة العبرية في الصحف الإسرائيلية تحرض على الفلسطينيين.

 

وفي ما  يخص الانتهاكات الرقمية للمحتوى الفلسطيني، وثّق المركز أكثر من 105 شكوى لانتهاكات رقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، حيث تلقت حسابات فلسطينية عددًا من البلاغات على أنه مخالفات لسياسات المحتوى، ما تسبّب بقيود بالنشر والوصول وحظر النشر ومنع تصوير مقاطع بث مباشر، وحذفِ 59 حسابًا وصفحة فلسطينية.

 

وقال المركز إنّ منصات ميتا لا تزال تحتل مقدمة المنصات المنتهكة للحقوق الرقمية الفلسطينية، بواقع 89 انتهاكًا على فيسبوك، و6 انتهاكات على انستغرام، وانتهاك واحد في واتساب، وذلك رغم وعود ميتا المستمرة بالكف عن سياساتها التمييزية بحق المحتوى الفلسطيني.

 

أما في المنصات الأخرى، وثق مركز صدى سوشال 7 انتهاكات رقمية على منصة تويتر، وانتهاكًا واحدًا على تيك توك، أما منصة كلوب هاوس فانتهكت خلال الشهر المنصرم محادثة صوتية لتناولها محتوىً فلسطينيًا.

 

وتستمر منصات التواصل الاجتماعي في محاربة الإعلام الفلسطيني عبر تقييد وحذف حسابات الصحفيين، لنشرهم أخبارًا تتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث رصد مركز صدى سوشال 61 انتهاكًا من مجمل الانتهاكات بحق حسابات الصحفيين والمؤسسات الإخبارية.

 

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »