جلسة استماع للوقوف على واقع القدس في مجلس النواب البرازيلي

تاريخ الإضافة الجمعة 28 نيسان 2023 - 9:22 م    عدد الزيارات 456    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، التفاعل مع القدس

        


 

عقدت لجنة التشريع التشاركية، التابعة لمجلس النواب البرازيلي، أمس الخميس، جلسة استماع عامة بناء على اقتراح من المعهد البرازيلي الفلسطيني (ابرسبال)، لمناقشة العنف الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى والمقدسيين، ولتسليط الضوء على تنامي مقاومة الشعب الفلسطيني.

 

 

 

وترأس الجلسة النائب الفيدرالي "ليوناردو مونتيرو" بحضور عدد من النواب الفيدراليين البرازيليين، والسفير الإيراني في البرازيل، ومتضامنين مع القضية الفلسطينية.

 

 

وتحدث سفير جمهورية إيران في البرازيل، حسين الغريبي، عن “يوم القدس العالمي” كـ “مبادرة من الإمام الخميني، بعد فترة وجيزة من انتصار الثورة الشعبية المناهضة للإمبريالية عام 1979 في إيران". 

 

 

وأضاف “معنى هذا اليوم هو محاربة الكيان الصهيوني؛ كمصدر لكل الشرور والظلم والانتهاكات، التي ترتكب بحق الأماكن المقدسة للمسيحيين والمسلمين في فلسطين”.

 

 

من جهتها أشارت ممثلة الاتحاد العربي الفلسطيني في البرازيل "فيبال"، فاطمة علي، إلى أنّ “نظام الفصل العنصري الإسرائيلي مرفوض من قبل الحكومات والكيانات في جميع أنحاء العالم، بسبب الانتهاكات التي مارسها على مر السنين، وكذلك طرد الفلسطينيين من منازلهم، كوسيلة لممارسة التطهير العرقي الذي يؤدي إلى وجود دولة لليهود فقط”.

 

 

بدوره قال نائب رئيس المعهد البرازيلي "ماركوس تينوريو": "إنّ القضية المركزية التي يجب تذكرها دائماً هي الكارثة الكبرى التي تمثلت في احتلال فلسطين قبل 75 عامًا، بعد إعلان (دولة إسرائيل) على الأنقاض من أرض وشعب يبلغ من العمر ألف عام". 

 

 

 

يّذكر أنّ منظمات فلسطينية وبرازيلية، نجحت في إجبار جامعة “يونيكامب” البرازيلية، على إلغاء “مهرجان الجامعات الإسرائيلية”، الذي كان مقررا عقده في الثالث من نيسان/إبريل، وذلك بعد حراك جماهيري واسع.

 

 

وكانت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان البرازيلي، قد خصصت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، جلسة استماع علنية حول أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستضافت فيها النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة.

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »