مركز حقوقي: 380 حالة اعتقال في حزيران المنصرم

تاريخ الإضافة الأحد 9 تموز 2023 - 5:58 م    عدد الزيارات 486    التعليقات 0    القسم أرقام ومعطيات ، الأسرى في سجون الاحتلال ، أبرز الأخبار

        


رصد مركز “فلسطين لدراسات الأسرى” الحقوقي، 380 حالة اعتقال نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي؛ بينها 45 بحق أطفال و10 سيدات.

 

وقال المركز فلسطين في بيان له اليوم الأحد، إن القدس احتلت النسبة الأعلى في عدد المعتقلين بواقع 135 حالة، إضافة لإصدار أوامر إبعاد وحبس منزلي، تليها بيت لحم بأكثر من 90 حالة.

 

وأفاد أن الاحتلال اعتقل في حزيران الماضي 9 فلسطينين من قطاع غزة، أحدهم أصيب بعيار مطاطي قبل اعتقاله، وأفرج عنهم لاحقًا، إضافة لاعتقال 4 شبان بعد اجتيازهم الحدود الشرقية.

 

ووثّق المركز الحقوقي 45 حالة اعتقال لقاصرين؛ منهم 3 دون الـ 14 عامًا أصغرهم الطفل محمد شاهين العارضة (13 عاما) من بلدة عرابة جنوب غربي مدينة جنين بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

 

وحولت سلطات الاحتلال في حزيران 4 أطفال للاعتقال الإداري، وجددت الاعتقال الإداري للمرة الثانية بحق القاصر جهاد توفيق عودة (17 عامًا) من قلقيلية 4 أشهر.

 

واعتقل جيش الاحتلال عددًا من طلاب الثانوية العامة وحرمهم من تقديم الامتحانات النهائية؛ منهم الطالب الجريح جمال براهمة من أريحا، وحوّل للاعتقال الإداري 6 شهور، وعبد الله عبيد، ومحمد رويضي من القدس.

 

واعتقل جيش الاحتلال 10 سيدات؛ بينهن الأسيرة المحررة ليان كايد من نابلس؛ وهي طالبة ماجستير في جامعة بيرزيت، واعتقلت عام 2020 وأمضت 16 شهراً في سجون الاحتلال.

 

وأصدرت محاكم الاحتلال 215 قرار اعتقال إداري خلال يونيو؛ بينها 122 قرار تجديد للاعتقال لفترات أخرى تمتد ما بين 2-6 شهور، ووصلت إلى 5 مرات لبعض الأسرى.

 

ونوه المركز الحقوقي إلى أن 93 قرارًا صدرت بحق أسرى للمرة الأولى، غالبيتهم أسرى محررين أعيد اعتقالهم مرة أخرى وصدرت بحقهم أوامر اعتقال إداري لفترات مختلفة.

 



اقرأ المزيد عبر المركز الفلسطيني للإعلام:
https://palinfo.com/news/2023/07/02/841757/

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »