في رسالة إلى وزير الخارجية الأردني: القدس الدولية تطالب الأردن بالتحرك لمواجهة قرار الاحتلال إبعاد الشيخ ناجح بكيرات عن القدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 تموز 2023 - 7:34 م    عدد الزيارات 942    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، مواقف وتصريحات وبيانات، أخبار المؤسسة

        


 

قالت مؤسسة القدس الدولية إنّ الأردن الرسمي مطالب بالتحرك الجاد على كل الصعد في مواجهة قرار إبعاد الشيخ ناجح بكيرات عن القدس المحتلة.

 

 

جاء ذلك في رسالة وجهها الأستاذ ياسين حمّود، المدير العام للمؤسسة، إلى وزير الخارجية وشؤون المغتربين في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، قال فيها إنّ إبعاد فضيلة الشيخ ناجح بكيرات عن مدينة القدس بأسرها هو قرار غير مسبوق بحقّ شخصيات الأوقاف، ويفتح الباب لتصعيد الحرب على وجود الأوقاف الإسلامية ودورها، ولا بد من مواجهته والتصدي له بكل قوة على المستويين الرسمي والشعبي.

 

 

ولفت حمّود إلى أنّ آلة الاقتلاع والتهجير الصهيونية سبق أن أبعدت عن مدينة القدس رئيس الهيئة الإسلامية العليا وأعضاءها المؤسسين بعدما كانت تلك الهيئة عنوان التصدي والدفاع عن الهوية الإسلامية الخالصة للمسجد الأقصى المبارك وسائر المقدسات الإسلامية والأوقاف والمحاكم الشرعية في عام 1967، كما سبق لها أن استهدفت بالإبعاد أمين القدس وأعضاء الأمانة، وكان هذا الاستهداف المباشر للقائمين على الأقصى والأوقاف ومدينة القدس بالإجمال يزرع بذور المواجهة الشعبية.

 

 

وبيّن  حمّود أنّ هذا الاستهداف المفتوح للمسجد الأقصى ومرجعيته الشعبية الناشئة انتهى إلى عودة الأوقاف التابعة مباشرة للحكومة الأردنية إلى استئناف دورها المباشر بوصفها الجهة الشرعية المسؤولة عن المسجد الأقصى وسائر المقدسات الإسلامية والأوقاف والمحاكم، وأنّ استقرار الأوضاع على هذا الشكل وفر الحد الأدنى من احترام هوية المسجد الأقصى كمقدس إسلامي خالص، ودفع الاحتلال إلى تجنب الاستهداف المباشر للأوقاف ورموزها لفترة من الزمن.

 

 

وحذّر حمّود من أنّ هذا الاستهداف عاد إلى التصاعد وتصدّر المشهد مع تولي الصهيونية الدينية زمام القيادة في الحكومة الصهيونية، وهي التي لا تخفي هدفها المعلن في تقويض بنية الأوقاف الإسلامية وإنهاء دورها في القدس وتحويل المسجد الأقصى إلى هيكل.

 

 

وخلص حمّود إلى أنّ الخطر الذي يتهدّد الشيخ اليوم يهدد مؤسسة الأوقاف والدور الأردني في القدس، ما يُحمّل الأردن الرسمي مسؤولية التحرك الجاد على كل الصعد في مواجهة قرار إبعاد الشيخ ناجح بكيرات، بموقف علني حازم يرفض هذا الإبعاد، وغطاء سياسي وقانوني للشيخ باعتباره أحد كبار موظفي الأوقاف، واعتبار إبعاده خرقًا فاضحًا لمعاهدة وادي عربة يحتم على الدولة الأردنية إعادة النظر فيها من أساسها، ويطرح تساؤلاتٍ حول جدوى بقاء سفير صهيوني في عمان بينما كيانه يطرد كبار موظفيها من القدس.

 

 

وأكّد حمّود أنّ التحرك الرسمي الأردني سيجد كل دعمٍ وتأييد من الشعب الأردني الأبي ومن جماهير الأمة العربية والإسلامية بمختلف تياراتها الفكرية والسياسية.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »