"تلبيوت الجديدة" مخطط استيطاني جديد يستهدف جنوب القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الثلاثاء 25 تموز 2023 - 1:49 م    عدد الزيارات 500    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، مشاريع تهويدية، استيطان

        


تحت اسم "تلبيوت الجديدة" يسعى الاحتلال لتمرير خطة استيطانية  جديدة جنوب مدينة القدس المحتلة، ضمن الخطة الخماسية التي أقرتها الحكومة اليمينية المتطرفة لتعزيز الاستيطان شرقي المدينة، وإغراقها بمزيد من المستوطنين.

 

 

وتمت مناقشة  الخطة من قبل لجنة "التخطيط اللوائية" التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية، بالتوازي مع مصادقة بلدية الاحتلال في القدس هذا الأسبوع على العديد من تصاريح البناء في مستوطنة "جفعات هاماتوس أ".

 

 

وتتزامن هذه التطورات مع السير قدمًا في العديد من المخططات الاستيطانية الأخرى لإنشاء مستوطنات جديدة أو توسيع أخرى قائمة في جميع أنحاء المدينة المحتلة، بما في ذلك "كيدمات تسيون"، "نوف زهاف"، "بسغات زئيف"، "راموت ألون (أ) و(ب)" و"أم ليسون".

 

 

وبحسب جمعية "عير عاميم" اليسارية "الإسرائيلية" المختصة بشؤون القدس، فإنه تمت جدولة المناقشات حول الخطة في "لجنة التخطيط المحلية" وتأجيلها عدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن من المقرر أن يتم مناقشتها في 24 آب/ أغسطس المقبل.

 

 

وقالت "عير عميم" في تقرير لها: "إذا تم تشييد المخطط، فسوف يتم توسيع مستوطنة (جفعات هاماتوس) شرقًا باتجاه مستوطنة (هار حوما)، وبالتالي سيشكل توسيعًا كبيرًا للمستوطنة المخطط لها في (جفعات هاماتوس)، ويساهم في تدعيم الوتد الاستيطاني على طول المحيط الجنوبي للقدس الشرقية".

 

 

وتشمل الخطة بناء 3500 وحدة استيطانية و1300 غرفة فندقية، ومراكز سياحية وكنس ومعاهد دينية يهودية على المنحدرات الشرقية لمستوطنة "جفعات هامتوس" جنوب القدس المحتلة. 

 

 

ويشير إلى أن هذه الخطة تمتد على أكثر من 140 دونمًا في المنطقة الجنوبية للقدس حتى المنطقة الجنوبية الشرقية قرب بلدات بيت صفافا وأم طوبا وصور باهر، أي بالمنطقة الفاصلة بين القدس وبيت لحم على طول طريق الخليل.

 

 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »