الشيخ عكرمة صبري: اقتحامات المستوطنين لن تمنحهم حقًا بالأقصى

تاريخ الإضافة الخميس 27 تموز 2023 - 5:58 م    عدد الزيارات 504    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، المسجد الأقصى، مواقف وتصريحات وبيانات

        


أكد خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، اليوم الخميس، أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى لن تمنحهم أي حق فيه، وأن ادعاءات الوزير المتطرف إيتمار بن غفير بأن هذا المكان لليهود باطلة.

 

وقال الشيخ صبري، في تصريحات إعلامية، "لا حق للاحتلال بالأقصى مهما كان، بل هذا المكان المقدس للمسلمين في كل أنحاء العالم، بقرار رباني، وليس بقرار من مجلس الأمن الدولي وهيئة الأمم المتحدة".

 

وأوضح أن سلطات الاحتلال تحاول مرارًا، عبر الحفريات التي تُجريها أسفل الأقصى وفي محيطه إثبات أي وجود لليهود في المدينة المقدسة، لكنهم لم يعثروا على أي حجر واجد يُثبت وجودهم.

 

وأضاف: "نحن لا نعترف بالاحتلال ووجوده، وما يقوم به المستوطنون من اقتحامات واسعة واستفزازات في المسجد تمثل اعتداءً على حرمته، وجزءًا من الحرب المفتوحة وغير المسبوقة على الأقصى، بدعم رسمي من حكومة اليمين المتطرفة".

 

وتابع: إنّ تبجح بن غفير خلال اقتحامه الأقصى صباح اليوم مردود عليه، ولن يُكسبه أي حق بالأقصى، بل نحن الحراس لهذا المكان.

 

وبين أن الجماعات المتطرفة تستغلّ أعيادها ومناسباتها الدينية لأجل فرض واقع جديد بالأقصى، محملًا في الوقت ذاته، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات ما يجري بحق المسجد.

 

ودان الشيخ صبري فرض شرطة الاحتلال تشديدات على دخول المصلين الفلسطينيين للأقصى، قائلًا: إن "هذه الإجراءات العنصرية وغير القانونية تمثل اعتداءً ومحاولة لتفريغ المسجد من المسلمين، وتؤكد أيضًا أن هذا المكان ليس لهم".

 

وأكد ضرورة استمرار شد الرحال والرباط الدائم بالمسجد الأقصى، لدرء الأخطار الإسرائيلية عنه، والدفاع عنه ونصرته.

 

صفا 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »