جمال عمرو: سياسة الإبعاد تشكل حرباً "إسرائيلية" على ديمغرافيا القدس

تاريخ الإضافة الثلاثاء 8 آب 2023 - 12:17 ص    عدد الزيارات 483    التعليقات 0    القسم جرائم الاحتلال، أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين، مواقف وتصريحات وبيانات

        


 

أكد الباحث في شؤون القدس جمال عمرو على أنّ سياسة الإبعاد من أشد العقوبات التي يفرضها الاحتلال على أهل فلسطين وخاصة أهل القدس والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك، فهي انتزاع الإنسان من بيته ومسجده.

 

 

وأوضح عمرو، في حديث إعلامي له، أنّ الإبعاد حرمان من حقوق المواطن الفلسطيني من حقه في السكن والإقامة في عنوان ثابت، كما حرمانه من حق العبادة وحرية الحركة والتنقل والوصول للمسجد الأقصى المبارك على وجه الخصوص.

 

 

 

وقال عمرو: "إننا أمام سياسة متأصلة في عقل الاحتلال وسلوكه المنحرف، وعلى هذا الأساس في النصف الأول من العام الجاري أبعد الاحتلال المئات من أبناء شعبنا في القدس عن المدينة والمسجد الأقصى ونكّل بهم، واعتقل بعضهم وغرّم بعضهم الآخر ماليا واعتدى على آخرين بالضرب وشتى الطرف". 

 

 

واعتبر أنّ هذه السياسة تشكل حربا ديموغرافية على الوجود الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة، وخاصة أن المبعد يتبعه عادة عائلته أو جزء منها لتكون قريبة منه.

 

 

وبيّن عمرو أنّ الحرب الديموغرافية في القدس من أشد الحروب على المدينة المقدسة فظاعة، حيث يسعى الاحتلال دوما لجعل المقدسيين أقلية في القدس ورسم لها أن لا تزيد عن 28%، إلا أنه صدم بالأرقام حين تجازوت النسبة سقف الـ40%. 

 

 

وأبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نحو 877 مقدسياً عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومدينة القدس، خلال النصف الأول من عام 2023 الجاري.

 

 

ووثق مركز معلومات وادي حلوة 516 قرار إبعاد عن البلدة القديمة بالقدس، و305 عن المسجد الأقصى، إلى جانب ملاحقة المبعدين المرابطين على أبواب الأقصى، عبر احتجاز الهويات وتصويرها، والاعتداء عليهم بالدفع والضرب والاعتقال.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »