الاحتلال ينفّذ في 2024 "أوسع عملية استيلاء" على أراضي الضفة منذ 30 عامًا

تاريخ الإضافة الجمعة 22 آذار 2024 - 11:26 م    عدد الزيارات 397    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، استيطان

        


أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الجمعة، أن "إسرائيل" نفذت خلال 2024 أوسع عملية استيلاء على أراضي الضفة الغربية منذ 30 عامًا بزعم أنها "أراضي دولة".

 

وقال رئيس الهيئة مؤيد شعبان، في بيان: "شهد عام 2024 أكبر عملية استيلاء إسرائيلية (على أراضي الضفة الغربية) تحت مسمى أراضي الدولة، منذ سنوات طويلة تصل إلى 3 عقود".

 

وأضاف: بلغت المساحات التي استولى عليها الاحتلال تحت هذا المسمى ما مجموعه 10,640 دونمًا (الدونم يساوي ألف متر مربع) في إعلانين منفصلين".

 

وأوضح أن الإعلان الأول كان قبل نحو شهر، حيث استولى الاحتلال على 2640 دونمًا من أراضي بلدتي العيزرية وأبو ديس، شرقي القدس المحتلة.

 

أما الإعلان الثاني، وفقشعبان، فكان اليوم حيث استولى الاحتلال على 8000 دونم من أراضي الأغوار (شمالي الضفة) لصالح توسعة مستوطنة "يافيت" المقامة على أراض فلسطينية.

 

وفي وقت سابق الجمعة، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بـ "تخصيص 8 آلاف دونم في غور الأردن كأراض إسرائيلية لبناء مئات الوحدات السكنية، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة والتوظيف".

 

ونقلت الهيئة عن وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، الذي وقع قرار المصادرة، قوله إن “هذا الإعلان سيسمح بمواصلة بناء وتعزيز غور الأردن، في الوقت الذي يوجد فيه من يسعى في إسرائيل والعالم إلى تقويض حقنا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) والبلاد بشكل عام".

 

وعلق شعبان على هذا القرار، قائلاً إن “حكومة الاحتلال تواصل مخطط حسم السيطرة على أراضي الفلسطينيين تحت مسميات مختلفة منها إعلانات أراضي الدولة التي تحولها لصالح الاستيطان". 

 

وأضاف أن "مجمل عمليات إعلانات أراضي الدولة الأخيرة تهدف إلى إحداث ربط بين مستعمرات قائمة؛ مما يؤدي إلى عزل القرى الفلسطينية (في الضفة) وخنقها وإعدام إمكانية تواصلها تمامًا".

 

وأشار إلى أن هذا الاستهداف يعدّ استكمالاً لمخطط السيطرة على الأغوار، الخزان الغذائي الإستراتيجي للفلسطينيين، وهي المنطقة المستهدفة بالكثير من مخططات التهجير القسري والتوسع الاستعماري ومنع الوصول.

 

وأكد شعبان أن أكثر من 72% من البؤر الزراعية والرعوية الاستعمارية أصبحت تشكّل منطلقا لعصابات المستوطنين الذين يطلقون على أنفسهم (شبيبة التلال) لتنفيذ الكثير من الاعتداءات الإرهابية بحق الفلسطينيين.


 

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »