تقرير: 848 انتهاكًا للحريات الإعلامية في فلسطين في 2023

تاريخ الإضافة الإثنين 1 نيسان 2024 - 5:16 م    التعليقات 0    القسم أرقام ومعطيات ، أبرز الأخبار

        


ارتفعت انتهاكات الحريات الإعلامية بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال العام 2023 بنسبة 40% عن العام الذي سبقه، بحيث بلغ عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين 484 انتهاكا.

 

وقال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) إن 715 انتهاكا بما يعادل 84.3% ارتكبتها قوات الاحتلال، بينما ارتكبت وسائل التواصل الاجتماعي ما مجموعه 62 انتهاكا بنسبة 7.3%.

 

 

وأضاف أن الجهات الفلسطينية المختلفة ارتكبت 71 انتهاكا (8.3%) من مجمل الانتهاكات الموثقة.

 

وأشارت إلى الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة كانت أحد الأسباب الرئيسة في ارتفاع أعداد الانتهاكات نتيجة الفظائع التي ارتكبتها قوات الاحتلال في الربع الأخير من العام وعلى الأخص ما وقع منها في قطاع غزة والتي ارتفعت بنسبة 72% عن العام 2022.

 

وبحسب مركز مدى، فإن أعداد الانتهاكات خلال العام 2023 جاءت في ظل ظروف أقل ما توصف أنها دموية على الحريات الإعلامية.

 

وسلط تقرير مدى الضوء على الانتهاكات التي تمارس ضد الحريات الإعلامية في فلسطين من كافة الجهات والتي تخطت كافة الحدود خلال العام الماضي باستشهاد 103 من الصحفيين والصحفيات في قطاع غزة في جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الحريات الإعلامية.

 

وأشار إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية جاءت ضمن 21 نوعا، وقعت معظمها ضمن الأنواع الخطيرة على الحريات الإعلامية وعلى حياة الصحفيين وهي (القتل، الإصابات الجسدية، منع التغطية والاستهداف لمنع التغطية، الاعتقال، إغلاق المؤسسات الإعلامية وتدميرها، بالإضافة لقصف وتدمير منازل الصحفيين) والتي شكلت 74% من مجمل الانتهاكات الإسرائيلية.

 

وبين التقرير أن جرائم قتل الصحفيين والبالغة 103 جرائم قد شكلت ما نسبته 14.4 من مجمل الانتهاكات الإسرائيلية، تليها الاعتداءات الجسدية والبالغة 141 اعتداء، والتي لجأت قوات الاحتلال في نحو 64% منها لاستخدام الذخيرة الحية والوسائل القاتلة ضد الصحفيين أثناء التغطية الميدانية.

 

كما أظهر التقرير انخفاضاً في أعداد انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي الموثقة خلال العام 2023، حيث رصد ما مجموعه 62 انتهاكاً من إجمالي أعداد الانتهاكات بنسبة 7%، احتلت شركة "ميتا" 89% منها. وأكد أن هذا الانخفاض لا يدل على تحسن في سياسة مواقع التواصل الاجتماعي إزاء المحتوى الفلسطيني، إنما يعود لتعذر رصدها في الربع الأخير من العام بعد بدء الحرب، نظرا لوقوعها بنسبة كبيرة بين صحفيين قطاع غزة.

 

كما كشف التقرير ارتفاعاً طفيفاً في أعداد الانتهاكات الفلسطينية الموثقة ضمن 13 نوعا خلال العام الماضي 2023، حيث وثق ما مجموعه 71 انتهاكاً ارتكبتها جهات فلسطينية في الضفة والقطاع بنسبة 8% من مجمل الاعتداءات الموثقة، مقابل 55 انتهاكا وثقت في العام الذي سبقه 2022.

 

وبين التقرير أن الاعتداءات الجسدية تقدمت الانتهاكات الفلسطينية من حيث العدد والبالغة 10 اعتداءات، تليها عمليات اعتقالات الصحفيين بعدد 9 انتهاكات. 

 

كما بين التقرير أن الانتهاكات الفلسطينية في الضفة الغربية شهدت ارتفاعاً خلال العام 2023 بنسبة 26% عن العام الذي سبقه 2022، كما ارتفعت الانتهاكات في قطاع غزة ارتفاعا طفيفا بعدد 5 نقاط عن العام الذي سبقه.

ساري عرابي

أمريكا.. هكذا تتعانق القنابل وحبات الأرز!

الجمعة 8 آذار 2024 - 11:42 ص

أسقطت أمريكا يوم السبت الماضي 38 ألف وجبة طعام على غزة، أي أقلّ من حمولة شاحنة طعام واحدة، في تكثيف هائل لقدرة هذه الإمبراطورية على تحويل هذا العالم إلى مسرح عبثيّ كبير. صحيح أنّ الأردن ثم مصر والإمار… تتمة »

منير شفيق

الوضع في فلسطين أمس واليوم وغداً

الثلاثاء 27 شباط 2024 - 11:37 م

قضية فلسطين الراهنة ليست قضية غزة وحدها، وإنما هي قضية المسجد الأقصى والقدس والضفة الغربية كذلك. والاستراتيجية والسياسات الصهيونية راهناً، تهدف إلى ترحيل أهالي غزة، وإعادة احتلالها واستيطانها. كما تهد… تتمة »