وسط ترحيب فلسطيني وغضب إسرائيلي..

ثلاث دول أوروبية تعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 أيار 2024 - 11:32 ص    عدد الزيارات 358    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، مواقف وتصريحات وبيانات

        


أعلنت كلّ من إيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية، في خطوة تدخل حيز التنفيذ في 28 أيار/مايو الجاري.

 

فقد أعلن رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعترف بدولة فلسطين، وذلك في إعلان مشترك مع أوسلو ومدريد.

 

وقال هاريس: "اليوم، تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين"، مضيفًا أنه "يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين". وأضاف: "نحن واثقون من أن مزيدًا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة".

 

وأضاف رئيس وزراء إيرلندا: "لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي".

 

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن حكومته ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة. وأضاف أمام مجلس النواب الإسباني: “الثلاثاء المقبل في 28 أيار/مايو، ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

 

واتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه “يعرض للخطر” حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة “المعاناة والدمار” التي ينتهجها في قطاع غزة.


كذلك، أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره اعتراف النرويج رسميًا بالدولة الفلسطينية اعتبارًا من 28 إيار/مايو الجاري.

 

 

 

 

وقال إن "الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعني دعم القوى المعتدلة التي تراجع دورها في النزاع المستدام".

 

وتابع: "نوجه رسالة قوية للدول الأخرى لتحذو حذونا وحذو دول أوروبية وتعترف بالدولة الفلسطينية"، ولفت إلى أنّ "الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي إلى استئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخمًا جديدًا".

 

وأكد أن "الحرب في غزة تؤكد أهمية أن يستند تحقيق السلام والاستقرار إلى حل القضية الفلسطينية"، مبينًا أنّ "الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيًا أساسها السلطة الفلسطينية". وقال "نعتقد أن حل الدولتين من مصلحة إسرائيل".

 

ترحيب فلسطيني 

 

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بالقرار الذي اتخذته إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين. وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنه بهذه الخطوة المهمة، أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بحل الدولتين وتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني.

 

 

 

وأكدت أن هذه الاعترافات تأتي انسجامًا مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ما سيساهم بدوره بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

 

الاحتلال يستدعي سفيريه في النرويج وإيرلندا 

 

على أثر الإعلان، استدعت دولة الاحتلال سفيريها في إيرلندا والنرويج "لإجراء مشاورات طارئة"، وقال وقال وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس في بيان: "لقد أصدرت تعليماتي بالاستدعاء الفوري لسفيري إسرائيل لدى أيرلندا والنرويج للتشاور في ضوء قرارات هذه الدول بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.. إنني أبعث برسالة واضحة لا لبس فيها إلى دبلن وأوسلو: إسرائيل لن تبقى صامتة في وجه أولئك الذين يقوضون سيادتها ويعرضون أمنها للخطر".

 

وقال إنّ "إسرائيل لن تبقى صامتة، وستكون هناك عواقب وخيمة أخرى"، مضيفًا أنّه "في حال واصلت إسبانيا عزمها على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، فسوف يتم اتخاذ خطوة مماثلة ضدها".

 

 

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »