21 عاماً على عملية الشهيد عبد المعطي شبانة في القدس

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 حزيران 2024 - 7:12 م    عدد الزيارات 444    التعليقات 0    القسم شهداء ، أبرز الأخبار، شؤون مدينة القدس، انتفاضة ومقاومة

        


توافق اليوم الذكرى السنوية الـ21 على عملية الشهيد القسامي عبد المعطي شبانة من مدينة الخليل، والذي قام بتفجير نفسه داخل حافلة صهيونية قرب مجمع "كلال" بالقدس المحتلة، ما أسفر عن مقتل 17 إسرائيليا وإصابة العشرات.

 

 

وولد الشهيد عبد المعطي محمد صالح شبانة في حي جبل الرحمة وسط مدينة الخليل، بتاريخ 18 أيار/ مايو 1985، وكان الأخ الأصغر لثمانية من الإخوة والأخوات، وتوفي والده قبل انتفاضة الأقصى، وكان أصغر إخوته والمدلل لدى عائلته، وفي ونفس الوقت تعلق قلبه بحب الشهادة.

 

 


وجاءت عملية الاستشهادي عبد المعطي شبانة في خضم انتفاضة الأقصى، بعدما توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجناحها العسكري كتائب القسام، بالانتقام بعد محاولة فاشلة من قوات الاحتلال باغتيال الشهيد القائد عبد العزيز الرنتيسي بتاريخ 10/6/2003.

 

 


وسجل الشهيد شبانة فيديو ووضع وصيته لأبناء شعبه من قياديين وعسكريين وسياسيين وقال إن "رده سيكون موجعا على ما اقترفه شارون من مجازر ضد الشعب الفلسطيني".

 

وفجر شبانة نفسه في حافلة ركاب "إسرائيلية" عند الساعة الخامسة والنصف إلا بضع دقائق من مساء يوم الأربعاء الموافق 11/6/2003، قرب مجمع "كلال في المدينة المحتلة، واعترف الاحتلال بمقتل 17 "إسرائيلياً" وإصابة العشرات منهم.

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »