تركيا: إعلان قمة جاكرتا سيوصل رسالة قوية لحماية القدس

تاريخ الإضافة الإثنين 7 آذار 2016 - 10:32 م    عدد الزيارات 2601    التعليقات 0

        


 قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتلموش، إن إعلان جاكرتا الذي سيصدر عن القمة الإسلامية المنعقدة حاليًا، سيوصل إلى العالم رسالة قوية من العالم الإسلامي، بخصوص حماية القدس والأقصى.
جاء ذلك خلال كلمته اليوم الاثنين أمام القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة، لمنظمة التعاون الإسلامي حول فلسطين، التي تستضيفها العاصمة الإندونيسية جاكرتا، والتي بدأت فعالياتها أمس الأحد، وتستمر اليوم.
ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، عن قورتولموش قوله إن العالم الإسلامي بقيادة منظمة التعاون الإسلامي، سيستمر في طرح القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية، إلى أن يتم التوصل لحل لها.
وأعرب قورتلموش عن اعتقاده أن إعلان جاكرتا، الذي سيصدر عن القمة، سيوصل الى العالم رسالة قوية من العالم الإسلامي، بخصوص حماية القدس والأقصى، مضيفًا أن على المجتمع الدولي، اتخاذ موقف داعم لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، على حدود 1967، وعاصمتها شرقي القدس.
وشدد على أنه لا يمكن حل القضية الفلسطينية، إلاّ عن طريق التفاهم.
وأكد قورتلموش على وقوف تركيا دائمًا إلى جانب الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن قيمة المساعدات التي قدمتها تركيا للشعب الفلسطيني، بلغت 84 مليون دولار في عام 2014، فيما أطلقت مشاريع في فلسطين بقيمة 200 مليون دولار في 2015.
واعتبر قورتلموش أن الظلم والاحتلال "الإسرائيلي" للأراضي الفلسطينية، هما الأساس وراء جميع مشاكل الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن إعلان جاكرتا الذي سيصدر عن القمة الحالية، سيتضمن مادتان اقترحتهما تركيا في قمة المنظمة التي عقدت بالرباط في نوفمبر/ تشرين ثاني 2014، وتنصان على إنشاء فريق خبراء من عدة دول، للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون، والاستنفار من أجل حشد الدعم الدولي لفلسطين في كافة المحافل الدولية.

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »