برلمان الشباب المقدسي يستضيف د. يونس عمرو في محاضرةٍ حول لقدس

تاريخ الإضافة الأحد 2 كانون الأول 2007 - 9:01 ص    عدد الزيارات 7345    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


استضاف مؤتمر برلمان الشباب المقدسي المنعقد في فندق "روكي" بمدينة رام الله، أمس السبت (1/12)، د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، في محاضرةٍ تناولت تاريخ مدينة القدس، ونشأتها منذ 4500 عام.

وأشار د. عمرو، في بداية المحاضرة، إلى ضرورة عدم اعتماد بعض المرجعيات التاريخية المتوفّرة والهادفة لتشويه المدينة وأصولها وجذورها، لأنّ الحقائق العلمية ثابتة حول عروبة القدس، كما شكّك بالروايات الصهيونيّة حول حقيقة الوجود العبراني في فلسطين لأنّ بعض الباحثين قالوا بوجودهم في أطراف العراق وآخرين قالوا في اليمن.

 

كما نفى عمرو أنّ أصل كلمة فلسطين هو من منطقة بلستا اليونانية، بل هو من لغتنا القديمة "بلشتم" وهي جمع كلمة "بليشت" والجذر "بلش" تقابله بالعربية الحديثة "فلس"، وتتعلّق بالتمرغ بالأرض والطين أي الشخص الذي ليس لديه شيء.

 

وعن الحروب والنزاعات في القدس، استعرض د. عمرو الحروب بين داوود- عليه السلام- وجالوت الفلسطيني، وكيف وصل إبراهيم -عليه السلام- إلى امدينة وأخذ مباركة الملك الصالح بها قبل أنْ يغادر لمصر.

 

كما عرج د. عمرو على قصة عيسى -عليه السلام- مع المدينة وسيره في طريق الجلجلة. واستفاض بالحديث حول الفتح الإسلامي للمدينة والإسراء والمعراج، وبناء قبة الصخرة والمسجد الأقصى فيها، وتناول أيضاً التقسيمات الإدارية التي كانت سائدة في القدس وفلسطين في العديد من العصور، وكيف كانت الممالك متخصصة ببعض الصناعات.

 

كما فنّد د. عمرو الادّعاءات الصهيونيّة بما يتعلّق بالمدينة المقدسة وبيّن الروابط ما بين الإنسان الفلسطيني والعربي المسلم والمسيحي مع هذه البقعة من الأرض وقدسيتها الدينية كجزءٍ أصيل من العقيدة، وكذلك الرابط القومي العربي والوطني الفلسطيني والرابط الروحي والوجداني تجاه القدس.

 

من جانبه، قدّم الدكتور تيسير جبارة أستاذ التاريخ الحديث في جامعة القدس المفتوحة مداخلةً حول بعض الاتفاقيات والنصوص والوعود الخاصة بفلسطين وبالقدس، وفي نهاية المحاضرة قدّم د. عمرو إجاباته على أسئلة واستفسارات الحضور.


المصدر: وكالات: - الكاتب: admin

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »